رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة التعاون الدولي تبحث تمويل "التنمية الأفريقي" لمشروعات في الأقصر

الدكتورة سحر نصر،
الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي

بحثت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي و7 أعضاء من مجلس إدارة بنك التنمية الأفريقي، يمثلون 23 دولة أفريقية، والدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، بحضور السيدة سها سليمان، الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، أولويات المشروعات التنموية لدى المحافظة.
وأعربت وزيرة التعاون الدولي عن تطلعها لحشد تمويلات لدعم التنمية بمحافظة الأقصر، حيث أنها من المحافظات التي تعتمد اعتماداً كبيراً على قطاع السياحة، وهو قطاع موسمي، لذا لابد من بحث الاعتماد على صناعة أخرى تدعم تنمية المحافظة.
وشددت الوزيرة على ضرورة التحرك سريعا لدعم المشروعات في محافظة الأقصر، موضحة أن بعثة بنك التنمية الإفريقية تهدف للاطلاع على تنفيذ المشروعات الممولة من البنك، وبحث فرص المشروعات المستقبلية، خاصة بعد موافقة مجلس إدارة البنك على استراتيجية التعاون بين مصر والبنك (2015 - 2019) والتي سيقوم البنك من خلالها بتقديم تمويلات بإجمالي مبلغ حوالي 3 مليارات دولار، منها 1.5 مليار دولار لدعم الموازنة، موضحة أنه يتم حاليا بحث المشروعات الاستثمارية التي سيتم تمويلها من خلال الـ1.5 مليار دولار الأخرى.
وأكدت نصر حرصها على التواصل مع جميع المحافظين لبحث التحديات التي تواجههم في محافظتهم بخصوص دعم المشروعات، مشيرة إلى المبادرة التي أطلقها بنك التنمية الأفريقي عن تمكين الشباب في قطاع الزراعة، والتي تهدف إلى تنمية مهارات الشباب، وتمكينه من دخول سوق العمل وخلق فرص عمل لائقة.
وطالبت بأن يتم توجيه هذه المبادرة لكافة محافظات مصر، لاسيما محافظات الصعيد، حتى يستفيد منها أكبر عدد ممكن من الشباب من الجنسين على نحو متكافئ.
وقالت الوزيرة إن هناك عددا من المشاريع في محافظة الأقصر تساهم في تحسين دخل الأسرة الفقيرة، منها مشروع بمنطقة شرق السكة الحديد بالأقصر، ويهدف هذا المشروع إلى النهوض بمستوى الأسر الفقيرة اقتصادياً، وتحسين مستوى الدخل الاقتصادي لعدد 100 أسرة فقيرة سنوياً، ورفع مستوى الوعي الاقتصادية والبيئي والوعي الاجتماعي لـ250 فردا، عن طريق إعداد ندوات مجمعة للأسر المستهدفة، وهم الأسر الفقيرة ومحدودي الدخل والعاطلين وشباب الخريجين.
وأشارت الوزيرة إلى مشروع دعم وتمويل الأسر المنتجة، ويستهدف هذا المشروع المرأة المعيلة، والأسر ذات الدخل المنخفض، وصغار المزارعين وشباب الخريجين، ويصل عدد المستفيدين من المشروع إلي 108 عميل.
وأوضحت الوزيرة أن هناك مشروع تصنيع الستائر، والذي وفر فرص عمل لعدد 5 أشخاص منهم 3 فرص عمل للإناث، ومشروع تعبئة وتغليف مواد غذائية والذي وفر فرص عمل لعدد 7 أشخاص منهم 4 فرص عمل للإناث، ومشروع تصنيع عيش شمسي، ومشروع تصنيع حلويات من عجائن الدقيق، معبرة عن سعادتها لتوفير فرص عمل للجنسين ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الطاقة البشرية في محافظة الأقصر.
ووجهت وزيرة التعاون الدولي خلال الزيارة، بضرورة حشد تمويلات لدعم المرأة المعيلة والأسر الأكثر فقراً من خلال تمويل مشروعات تساعدهم على استغلال طاقتهم ومهاراتهم، مشددة على أهمية تمويل الصناعات المتناهية الصغر والتي تساعد المواطنين على توظيف طاقتهم ومهارتهم في توليد دخل ثابت لأسرهم.
وأكدت نصر على التزام وزارة التعاون الدولي بدعم محافظات صعيد مصر، وتحسين مستوى معيشة المواطن، وحشد تمويلات لمشروعات ناجحة مستدامة من شأنها خلق فرص عمل مناسبة للشباب من الجنسين.