رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. نيابة دمياط تحقق في واقعة تهريب قطع أثرية

جريدة الدستور

تباشر النيابة العامة في دمياط برئاسة المستشار حاتم فاضل المحامى العام للنيابات، تحقيقاتها في واقعة تهريب قطع أثرية عن طريق ميناء دمياط.
وردت معلومات للعقيد أشرف لاشين رئيس مباحث ميناء دمياط تفيد محاولة تهريب قطع أثرية، وعلي الفور تم التحفظ علي الشحنة ضمن مشمول البيان الجمركى رقم 553 لسنة 2016، وهى عبارة عن جداريات تحتوى على زهور رخامية منذ عام 1930 ومجموعة شمعدانات وأطباق زينة وأطقم سفرة ومعلقات يعود تاريخها إلى العصر الإسلامى وأسرة محمد على.
من جانبه، أكد ممدوح الشيطي المتحدث الإعلامى لهيئة ميناء دمياط أنه تم التحفظ على المشمول لحين اتخاذ الإجراءات القانونية، حيث شكلت وزارة الأثار لجنة كلفت بمعاينة الأصناف بمشاركة محمد عثمان رئيس مكتب الوحدة الأثرية بالميناء.
وأقرت اللجنة أن الأصناف ترجع إلى القرن التاسع عشر، وذات قيمة فنية وتاريخية عالية.
وفى نفس السياق قامت اللجنة بفحص مشمول البيان الجمركى رقم 12709 لسنة 2015 والذى تم ضبطه فى 3/1/2016، واتضح للجنة أن الأصناف ترجع إلى القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين (العصر العلوى والإسلامى)، وذات قيمة فنية وتاريخية وأثرية وتخضع لقانون حماية الأثار رقم 117 لسنة 1983 والمعدل برقم 36 لسنة 2010.
كانت أجهزة ميناء دمياط قد نجحت اليوم، في إحباط محاولة تهريب شحنة من القطع الأثرية يرجع تاريخها للعصر الإسلامي وعصر محمد علي، وتم مصادرة المضبوطات، وتحرير محضر بالواقعة وإحالته للنيابة العامة لتتولي التحقيق مع المتهمين.
وأوصت اللجنة بمصادرة الأصناف لصالح وزارة الأثار، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.