رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الصحة": غدًا تدشين المرحلة الثانية للتوعية ضد المخدرات

 وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

أعلنت وزارة الصحة والسكان أن الأمانة العامة للصحة النفسية ستقوم غدا بتدشين المرحلة الثانية من حملة توعية المراهقين والأطفال ضد المخدرات، علي أن يبدأ التنفيذ الفعلي في الفترة من 18 إلى 23 فبراير الجاري وذلك في 10 محافظات، لافتة إلى أنها قامت بتنفيذ المرحلة الأولى منها فى عام 2015.
وأوضحت وزارة الصحة أن ذلك يأتي بالتعاون مع وزارات الداخلية والتعليم والتضامن الاجتماعى من أجل عمل حملات للكشف عن المخدرات لدي سائقى سيارات المدارس، بالإضافة إلى الحملات المشتركة التى تقوم بها بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات للتفتيش على الأماكن العلاجية المرخصة أو التي تعمل بدون ترخيص.
ونوه الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان بالمجهودات التي تقوم بها الأمانة العامة للصحة النفسية في مجال علاج الإدمان، مبينا أنه تم تصميم برنامج نموذجى لعلاج الإدمان لتوحيد الخدمة وتوفير معايير للإشراف العلاجى على أقسام علاج الإدمان بمستشفيات الصحة النفسية، وذلك تماشيا مع أهداف الخطة الاستراتيجية، والخطة التنفيذية لمكافحة الإدمان.
وقال "إن ذلك يأتي إضافة إلى حزمة خدمات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، الذي يتحمل نفقات علاج بعض المرضى بمستشفيات الأمانه العامة للصحة النفسية، وكذلك التدريب على رأس العمل للفرق الطبية القائمة على علاج الإدمان، لافتا إلى أنه تم استحداث تخصصات نوعية فى علاج الإدمان كعلاج إدمان المراهقين بمستشفي حلوان والعباسية، وإدمان السيدات، وأقسام علاج التشخيص المزدوج بمستشفيات (المطار، المعمورة، العباسية)".
وأضاف أنه تم أيضا استحداث خدمة الخط الساخن للرد على الاستفسارات والشكاوى وتقديم الاستشارات عن خدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان، وذلك عبر خطى التليفون (08008880700، 220816831).
وأشار مجاهد إلي أن الأمانة العامة للصحة النفسية قامت بتطوير خدمات الرعاية النهارية ببعض المستشفيات التابعة لها، وزيادة عدد أسرة علاج الإدمان، وإزالة السموم بمستشفيات العباسية بسعة 150 سريرا، ومصر الجديدة بسعة 72 سريرا، والخانكة بسعة 132 سريرا، والمعمورة بسعة 92 سريرا، وبور سعيد بسعة 50 سريرا، وشبين الكوم بسعة 24 سريرا، والمنيا بسعة 16 سريرا، وبنها بسعة 18 سريرا، وأسيوط بسعة 12 سريرا، وأسوان بسعة 18 سريرا، ومركز شبراقاص بسعة 24 سريرا.
كما نوه بأنه تم إنشاء المرصد الوطنى للمخدرات بهدف جمع البيانات من أقسام الإدمان بالأمانة العامة للصحة النفسية، ووضع تصور عن تطورات استخدام المخدرات وبيان الخدمات العلاجية، وتكوين قاعدة بيانات تسمح بوضع استراتيجيات لعلاج الإدمان وتطويرها بناء على مستجدات الواقع.