رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

النقل تؤكد اهتمامها بصيانة الطريق الدائري بصفة مستمرة

وزير النقل الدكتور
وزير النقل الدكتور سعد الجيوشي

قال المتحدث باسم وزارة النقل أحمد إبراهيم إن وزير النقل الدكتور سعد الجيوشي يولي اهتماما كبيرا بصيانة الطريق الدائري بصفة مستمرة، نظرا لزيادة حجم المرور عليه، وزيادة حمولات سيارات النقل الثقيل.
وأوضح إبراهيم - في تصريح اليوم الثلاثاء - أنه تجري عمليات رفع الكفاءة والتطوير وتحسين مستوى الخدمة ورفع مستويات الأمن والسلامة وتأمين سلامة المرور على الطريق الدائري باستمرار، موضحا أن أعمال الصيانة ورفع الكفاءة تشمل كافة أعمال الرصف الأسفلتي من كشط وإزالة كافة المسطحات المعيبة وإعادة الرصف مرة أخرى.
وأشار إلى أن الطريق الدائري من أكثر الطرق ازدحما وعليه كثافة مرورية كبيرة، حيث يسير عليه يوميا أكثر من مائتي ألف سيارة، وسوف تحل الوزارة مشاكله نهائيا من خلال إنشاء الطريق الدائري الأوسطي والدائري الإقليمي بالاشتراك مع القوات المسلحة ووزارة الإسكان لتخفيف الضغط على الطريق الدائري الحالي.
من جانبه، ذكر رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري اللواء عادل ترك إنه من المقرر الانتهاء من أعمال الصيانة ورفع الكفاءة بحلول نهاية أبريل المقبل، موضحا أن الأعمال التي تم الانتهاء منها حتى الآن تشمل أعمال كشط وترميم المسافة من الطريق الزراعي حتي نفق السلام للاتجاهين بطول حوالي 22 كيلومترا بتنفيذ شركة النصر العامة للمقاولات (حسن علام) بتكلفة حوالي 105.5 مليون جنيه، وتجري حاليا أعمال التخطيط لهذه المسافة.
وأضاف إلى أنه جار العمل في تطوير الطريق الدائري وإنشاء الطريق الداعم في المسافة من تقاطع الأوتوستراد حتى تقاطع طريق الإسماعيلية للاتجاهين بطول حوالي 30 كيلومترا بتكلفة 400 مليون جنيه، وذلك لاستيعاب حركة المرور الثقيلة ورفع مستوي الخدمة لتقليل معدلات الحوادث علي الطريق.
وتابع ترك أنه يجري العمل أيضا على كشط وترميم ورصف القطاع من المريوطية حتي محور 26 يوليو بالاتجاهين بطول 11 كيلومترا بتنفيذ الشركة القابضة لمشروعات الطرق والكباري بتكلفة حـوالي 85 مليون جنيه، وكشط وترميم ورصف القطاع من تقاطع الزراعي حتى محور 26 يوليو بطول 12.5 كيلومتر بتنفيذ شركة المقاولون العرب بتكلفة حوالي 96 مليون جنيه.
وأردف أنه جاري تنفيذ أعمال الصيانة العاجلة والطارئة للمسافة من السويس حتى تقاطع الأوتوستراد من بتنفيذ شركة النيل العامة لإنشاء الطرق بتكلفة 50 مليون جنيه.
وبالنسبة لأعمال الفواصل، أشار رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري إلى أن الهيئة انتهت من أعمال الفواصل بطول حوالي 2200 متر طولي والبالغ طولها الإجمالي 3000 متر طولي، كما قامت الهيئة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور لعمل الفواصل على الطريق الدائري، وتم الانتهاء من أعمال الفواصل الطولية والعرضية لمحور (9 د) الذي يقع بين المريوطية والطريق الصحراوي، كما تم الانتهاء من 90% من الفواصل الواقعة في المسافة من نفق السلام حتى الزراعي، و90% من كوبري المنيب، بالإضافة إلى بعض الأماكن المتفرقة على الطريق.
ونوه بأن تأخر تنفيذ تلك الأعمال يرجع إلى نظام العمل يومي الجمعة والسبت فقط من كل أسبوع، لصعوبة غلق الطريق في أيام العمل الرسمية، مؤكدا أنه جار العمل في الـ10% المتبقية من إصلاح فواصل الكباري.
وذكر ترك أن الهيئة تقوم بصيانة وتدعيم ورفع كفاءة ما بين 11 عملا صناعيا من الكباري والأنفاق والمشايات على الطريق الدائري، وأبرزها كوبري (9 د) بطول 400 متر على طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي في الاتجاه من مدينة السادس من أكتوبر إلى محور 26 يوليو، وأيضاً تدعيم ورفع كفاءة الكوبري في المسافة من ترعة المريوطية إلى ترعة المنصورية.
وأضاف أن الهيئة تقوم أيضا بتدعيم الأعمدة لكوبري الوراق وكوبري الكُنيسة وكوبري ترسا وكوبري الترعة الباسوسية وكوبري بلبيس 2 وكوبري الجبلاوية ، وتدعيم ورفع كفاءة الجزء العلوي لكوبري الطالبية ، وتدعيم ورفع كفاءة الجزء العلوي لمشاية مصرف الهنادوة ، وصيانة ورفع كفاءة جسم نفق التوفيقية 2 .
وأوضح ترك أنه يتم تنفيذ أعمال الصيانة الروتينية والنظافة على طول الطريق بتنفيذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بقيمة إجمالية قدرها 22.8 مليون جنيه سنويا.