رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير بريطاني: 10 آلاف داعشي يعيشون في أفغانستان وباكستان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف تقرير بريطاني النقاب عن أن المناطق النائية في أفغانستان وباكستان يقطنها أكثر من 10 آلاف من المنتمين لتنظيم داعش الإرهابي.
ويأتي هذا التقرير البحثي الذي قام به "المعهد الملكي للخدمات المتحدة" في بريطانيا ، وسط مخاوف من تكثيف المنتمين لـ داعش جهودهم بغية توسيع تواجدهم في المنطقة ، بما في ذلك مساحات من جنوب ووسط آسيا لتحقيق ما يطلق عليه التنظيم "ولاية خراسان"، حسبما أفادت وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية.
وأوضح التقرير أن ما بين 7 إلى 8 آلاف من المنتمين لـ داعش متواجدون في أفغانستان، بينما يتواجد ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف منهم في باكستان ، مستشهدا بتصريحات مصادر مختلفة (منها كوادر من داعش ومصادر أمنية أفغانية وباكستانية).
وأشار إلى أن هذه الأرقام تشمل جميع أفراد داعش الناشطين ، سواء المقاتلين منهم والداعمين ، مشيرا إلى أن المنتمين إلى داعش بدأوا في الظهور في النصف الثاني من 2014 ، في جميع أنحاء أفغانستان.
وذكر التقرير أنه في الوقت الذي يكافح فيه الموالون لداعش من أجل ترسيخ قواعد قوية لهم ، فإنهم لا يزالون يواجهون مقاومة من حركة طالبان الأفغانية التي يبدو أنها تستعد لشن هجوم ضد داعش.
ونسب لمصادر داعشية، القول: إن الموالين لداعش قد تعرضوا لضغوط من قبل بعض الجهات المانحة لزيادة الأنشطة في آسيا الوسطى، وذلك باستخدام اتصالاتها المتطورة مع الجماعات الجهادية في آسيا الوسطى في شمال أفغانستان.