رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نقيب الصيادين بالبرلس يروي هزيمة "قراصنة إيران في الخليج العربي"

جريدة الدستور

تمكن صيادي البرلس من هزيمة قراصنة إيرانيين، أردوا الاستيلاء علي السفينة التي يعملون عليها بما فيها من أسماك ومعدات بالخليج العربي في المياه الدولية بالقرب من السواحل الكويتية.

قال أحمد نصار، نقيب الصيادين، إن مجموعة من الصيادين المصريين من ابناء كفر الشيخ العاملين في مهنة الصيد بالكويت نجحوا في الإفلات من مجموعة من القراصنة الإيرانيين أثناء محاولة إختطافهم بالخليج العربي في رحلة صيد لهم قضوا على اثنين منهم والقوا القبض علي أحد القراصنة وتسليمهم للسلطات الكويتية.

وقال نصار، إن من بين الصيادين الناجين: محمد سلامه سالم، شاكر محمد عصران أبو سعد، عقل رجب هدهد، جمال مصطفى وهيب، السيد محمد وهيب، على ناصر أبو حمد.

وأضاف نصار أن الصيادين من ابناء قريتي "الشُرفاء، والوهابية" التابعة لمركز البرلس في كفر الشيخ، موضحاً أنهم خرجوا من منازلهم أواخر شهر يوليو الماضي بحثا عن أرزاقهم، بعد بدء موسم صيد الأسماك في المنطقة من شهر يوليو حتى شهر أبريل.

وأشار نصار، أن بداية الحادث، تمكن القراصنة الإيرانيين، من السيطرة علي المركب الخاص بالصيادين المصريين، بعد مداهمته وإطلاق النار عليهم، وتعدوا علي بعض الصيادين المصريين وقاموا ببتر أصابع أحدهم علي حد قوله، لكن الصيادين المصريين تمكنوا من هزيمتهم والقضاء علي 2 منهم، والقبض علي احدهم وهروب الباقين، ثم عادوا للشواطئ الكويتية، وسلموا القرصان الإيراني للسطات هناك.

ومن جانبهم أكد عدد من أسر الصيادين، الانباء التي تواردت في هذا الشأن، وطالبوا الخارجية والسفارة المصرية بالكويت بمتابعة تفاصيل الحادث، والعمل علي علاج الصيادين المصابين في الاشتباك وعودتهم سالمين.

و قال سلامة حافظ سلامة، والد الصياد محمد رئيس المركب، التي تعرضت للقرصنة، إن نجله يسافر إلى الكويت منذ 5 أعوام للبحث عن رزقه وتوفير لقمة عيشه لضيق الرزق في بحيرة البرلس، مشيراً إلى أنه يقوم بمساعدة أهله.

وأضاف أن نجله متزوج منذ 4 سنوات ولديه طفلان، مضيفاً أنه يساعده في زواج شقيقاته، وأنه ليس لهم مصدر رزق غير مهنة الصيد التي أصبحت مهنة الخطر والموت.

وأشار والد رئيس المركب، إلي أنه تلقى خبر إصابة نجله وزملائه من التلفاز عندما شاهد رئيس القطاع الأوسط في إدارة التشكيلات البحرية الكويتية المقدم بحري مبارك، يتحدث على إحدى القنوات التليفزيونية عن عملية قرصنة حدثت لصيادين مصريين من محافظة كفر الشيخ.

وتابع سلامة قمت بالإتصال على نجلي الذي لم يرد على التليفون فأيقنت أنهم تعرضوا لعملية قرصنة وصحة الخبر، مضيفاً أنه قام بالإتصال بهم وأبلغهم بأنه مُصاب في رأسه وأنه في الكويت".

واستطرد أن رئيس المركب أخبره بتعرضهم لعملية قرصنة من قبل ملثمين إيرانيين بعد أن انتهوا من جمع الأسماك من الشباك الخاصة بهم، وقطعوا أحد أصابع صياد منهم، ما دفع باقي الصيادين لمقاومة الإيرانيين ومطاردتهم والقبض على احدهم وتسليمه إلى الشرطة الكويتية.

وقال نصار إن المصابون هم محمد سلامة سالم، 37 عاما، رئيس المركب، وتم علاج جروحه بـ8 غرز في الرأس، و4 غرز في الرقبة، وعلي ناصر حمد، 22 عاما، مصاب بحروق متفرقة في الجسد "مولوتوف"، وعقل رجب هدهد، 35 عاما، مُصاب بطعن في رقبته، وجمال مصطفى وهيب 23 عاما، قطع بأحد أصابعه، السيد محمد وهيب 24 عاما، قطع بأحد أصابعه، وجميعهم موجودون في المستشفى الأميري في الكويت.