رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"نيل دمياط" بين فكي "الصرف والأقفاص السمكية"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعتبر قضية الحفاظ على سلامة نهر النيل من أهم القضايا القوميه وذلك للحفاظ على مياه النيل وبالتالى مياه الشرب من التلوث وقد بدأ ت عدة عوامل تؤدى الى قتل النيل بدم بارد.

فهناك الاقفاص السمكية والتى تنتشر بكثرة بمحافظة دمياط والتى بدأت بالنيل عام 1986 بأربعة أقفاص ونتيجة للعائد الإقتصادى المجزى والسريع لتوافر الماكن المجانى مع سهولة التربيه فقد تزايدت أعداد الاقفاص بشكل كبير وعشوائى حتى وصلت إلى أكثر من 3400 قفص فى المنطقة الواقعه ما بين هويس دمياط وحتى حدود محافظة دمياط والدقهلية.

ويشير المهندس أحمد صبحى إلى أنه فى عام 1989 حدثت ظاهرة النفوق الجماعى للأسماك بتلك الأقفاص مما أدى إلى تلوث كبير فى مياه الشرب ولفتت إليها الأنظار وبدأت العديد من الأبحاث والدراسات لتبحث ظاهرة الأقفاص وفى عام 2003 أصدرت وزارة الموارد المائيه والرى القرار72 الذى يقضى بإزالة كافة الأقفاص السمكيه بنهر النيل إلا ان الحكم لم ينفذ إلا فى عام 2006 ولكن بعد احداث ثورة 25 يناير عادت الأقفاص للعمل مره اخرى وعلى الرغم من انها ليست بمثل الأعداد فى السابق إلا انها عادت للعمل مرة أخرى وبدءت المشكله تعود من جديد.

كما أن هناك مخلفات المصانع خاصة مصانع البيتروكيماويات بميناء دمياط والمنطقة الحرة وإلقاء مخلفاتها في الترع والمصارف، ويلجأ أغلب المزارعين الى ري أراضيهم من تلك الترع التى تختلط مياها بالصرف الصحى ومخلفات المصانع، ويتلقى فرع النيل بدمياط الملوثات من محطة الكهرباء والمصارف والمصانع الملاصقة له، فضلاً عن المنطقة الصناعية التى تنقل مخلفاتها عبر المصرف رقم ٦ من دمياط إلى دمياط الجديدة.

وسبق أن قام عدد من سكان مدينة كفر البطيخ بتحرير محضر ضد أحد مصانع الغزل والنسيج والصباغه بميناء دمياط بعد أن قامت شاحنة تابعه للمصنع بإلقاء مخلفات المصنع من الصباغة داخل ترعة كفرالبطيخ وهي مخلفات كيميائية وقام عدد من سكان مدينة كفر البطيخ بايقاف الشاحنة في محاولة لمنعها من القاء مخلفاتها الكيمائية داخل الترعة وتم تحرير محضر ضد ادارة الشركة لالقاء مخلفات الصباغة بالترعه.

وخلال هذه الايام ظهر مايسمى بمزارع القراميط والتى ظهرت في نيل دمياط الكثير وهى نوع من أنواع الاسماك ولكنها من الاسماك الضارة والسامة, فهي تنمو وتتكاثر فى المياه العذبة الدافئة وتقوم فى فصل التزاوج بإختيار أماكن لها بين جذور النباتات المائية والأعشاب على بعد حوالى 25 سم من تحت سطح الماء ، وعلى إمتداد جسور النيل.

وفي الفترة الاخير انتشر الكثير من المزارع السمكية والتى تضم الاطنان من سمك القراميط السامة والتى تلوث مياه النيل والثروة السمكية.

ومؤخرا شن الدكتور اسماعيل عبدالحميد طه محافظ دمياط حملة موسعه لازالة مزارع القراميط من نيل دمياط على جانبى ترعة السلام معبراً عن إستيائه من وجود هذه المزارع التى تستخدم مياة ترعة السلام مخالفة القانون ، بالإضافة إلى إتباع أصحاب هذه المزارع أساليب غير آمنة صحياً فى التغذية بالمخالفة لقوانين الصحة العامة والبيئة مما يسبب أضراراً صحية جسيمة على مستهلكى هذا النوع من الأسماك السامة التى تتغذى على المواد العضوية الغير صالحة للإستخدام.

بالإضافة إلى المشاكل البيئية التى تخلفها هذه المزارع وتأثيرها السلبى على المنطقة وتلويث مياة ترعة السلام ، وقد أشرف المحافظ بنفسه على توجيه الحملة المكبرة لحصار هذه المزارع بدأها بإزالة عدد 8 مزارع للقراميط السامة بمنطقة البصارطة صاحبتها عمليات إخلاء وإزالة عشرات المواسير المخالفة لنقل مياة ترعة السلام لرى المزارع عبر الجسر الايسر للترعة وشدد المحافظ على مواصلة القضاء على هذه المزارع التى يبلغ عددها 35 مزرعة منتشرة على جانبى ترعة السلام حتى حدود محافظة دمياط مع الدقهلية.

كان المحافظ قد نفذ عدة حملات مكبرة على مدار الاسبوع الماضي لازالة التعديات على جسور ترعة السلام ومياة بحيرة المنزلة بالإضافة إلى مخالفات مزارع الأسماك والقراميط السامة.

وقد قاد مراحل التنفيذ اللواء فايز شلتوت سكرتير عام المحافظة .وبمشاركة قوات من الشرطة وتشكيلاتها ومعدات الرى ومهندسى الصرف وحماية النيل ومسئولى الجهاز التنفيذى بالمحافظة، وشاركت في الحملة معدات من ري دمياط وهيئة حماية النيل وصرف شمال وتشكيلات أمنية من قوات الشرطة بالإضافة إلى الجهاز التنفيذي للمحافظة ، حيث قامت الحفارات واللوادر المشاركة بفتح جسور المزارع وإزالة أحواض تربية القراميط .

كما المحافظ قد قاد منذ عدة أسابيع عدداً من الحملات المكثفة لإزالة التعديات على نهر النيل حيث تم إزالة 1016 قفصاً سمكياً في حملة واحدة بالتزامن مع حملة مكبرة على ترعة السلام أسفرت عن إزالة عدد 53 من أحواض المزارع السمكية المخالفة ، وعدد 39 ماسورة مخالفة عابرة لجسر ترعة السلام.

ومن جانبه أكد الدكتور اسماعيل عبدالحميد طه محافظ دمياط ,أن تتلك الحملات المكثفة لازالة مزارع القراميط السامة من شأنها تطهير المياه من تلك المزارع السامة,حيث تم ازالة مزارع القراميط السامة على الجانب الأيسر لترعة السلام والبالغ عددها حوالي 35 حوض قراميط,أضافة الى إزالة عدد 8 مزارع بمنطقة البصارطة بمدينة دمياط.