رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التزامك بأحلامك


 الالتزام يعنى أن تفعل الشىء الذى وعدت أن تفعله، حتى بعد انقضاء وقت طويل على الحالة العاطفية التى كنت فيها عندما قلت إنك ستفعله، قبل أن تقطع على نفسك عهداً، تأكد أن ما تقوله ليس كلاماً انفعالياً، ومن أنك بالفعل تنوى أن تفى بوعدك، وبمجرد أن تلتزم بشىء، عليك أن تحافظ على التزامك به، حتى إذا لم تعد تشعر بأنك تحبه، هذه هى المحافظة على التزاماتك، والتى تعد مفتاحاً للنجاح، (حتى تأتى اللحظة التى يلتزم فيها الشخص بشىء ما، تكون هناك دائماً حيرة وتردد، وفرصة للتراجع، وعدم قدرة على الإنجاز، فاللحظة التى يقرر فيها الشخص أن يلزم نفسه بشىء ما، يتحرك القدر لمساعدته أيضًا ) - دبليو . إن . موارى .

- يجب أن نقوم بالخطوة الأولى دائماً وأن نكون نحن البادئين ولا ننتظر إلى أن تأتى الأشياء لنا، فما دمت تقف متردداً فى القيام بشىء ما وغير مستعد لاتخاذ خطوة إيجابية واقتحام هذا الشىء، ستجد العالم يأخذ موقفاً منك حيال ذلك قائلاً لك : حسناً، يبدو أنك غير جاد بشأن هذا، وبمجرد أن تلتزم به، ستحصل على بعض المساعدة، فاللحظة التى تعلن فيها عزمك قائلاً: سأفعل هذا الشىء مهما حدث، ستجد وبطريقة ما تقتحم آفاق هذا النبوغ، والقوة، والسحر، إن أى شخص ينجح فى إنجاز أى شىء فى حياته، إنما يتخذ قراراً للقيام بذلك، فمتسلق الجبال الذى نجح فى قهر أسطورة إفريست أعلى قمة فى العالم وتسلقها، هو ذلك الشخص الذى يقول : سوف أفعل ذلك، أما هؤلاء الذين رددوا عبارات تخلو من الثبات مثل: سأبذل قصارى جهدى أو سأحاول فالأرجح أنهم سيعودون إلى منازلهم مبكراً دون أى إنجاز، نفس الشىء ينطبق على رجل الأعمال، والرياضى، والزوج، أو الزوجة، إننا بحاجة لالتزام الجدية بشأن الأشياء التى سنقوم بها من أجل الحصول على نتائج فى النهاية، إن حياة غاندى تعد دليلاً وشهادة على أن الشخص الذى يلتزم التزاماً كاملاً بشىء ما يمكنه تغيير مجرى تاريخ أمة بأسرها، وقد أوضح ديزاريلى ذلك حينما قال: لا شىء يمكنه مقاومة البشرية التى قد تخاطر حتى بوجودها من أجل تحقيق ما تريد .

يجب أن نعرف أيضاً أننا عندما نتخذ قراراً بالالتزام تجاه شىء معين، فإن الناس تضع التزامنا هذا تحت الاختبار دائماً، إن الناس دائماً ما يبحثون عن شخص ما يعجبون به وبالتزامه تجاه شىء ما حتى وإن تظاهروا بعكس ذلك.

مصر ليست لها ميزة نسبية فى تصنيع السكر لأن الغرب والشرق يزرعونه على الأمطار المجانية بينما نزرعه على الرى المكلف، ولكن وزير التموين يصر على أن الأمر من نجاحاته ومستجداته!! فهل نصمت إزاء كل ذلك