رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. تحديد هوية منفذي عملية إسقاط الطائرة الروسية.. وفرض حظر تجاري على موسكو.. واغتيال شقيق قيادي "حوثي"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يقدم "الدستور"، نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الخميس، الموافق 24/12/2015..
01.روسيا تحدد هوية منفذي عملية إسقاط الطائرة المنكوبة بسيناء
أعلن ألكسندر بورتنيكوف، مدير هيئة الأمن الفدرالي الروسية، أنه تم تحديد التنظيمات المتورطة بتفجير الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء، بشكل أولي.

وأضاف مدير هيئة الأمن الفدرالي الروسية أن هناك تصورا تقريبيا للتنظيمات التي نفذت هذا العمل الإرهابي، مشيرًا إلى أن هناك عملا كثيرا يتوجب تنفيذه على أجهزة الأمن الوطنية للتأكد من هوية تلك الجماعات.
02. تركيا تطالب العالم بوقف الهجمات الروسية في سوريا
قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أغلو، إن العالم يجب أن يقف ضد الهجامات الروسية في منطقة "جبل التركمان" بريف "اللاذقية" في العاصمة السورية "دمشق"، واصفًا إياها بـ"الشرسة".

وأضاف أوغلو، خلال كلمته في حفل توزيع جوائز إدارة الشركات الصغرى والمتوسطة بالعاصمة "أنقرة"، أن تصريحات حزب "الشعب الجمهوري" المعارض حول اتهامهم لحكومة الرئيس، رجب طيب أردوغان، بإسقاط نظامه للطائرة الروسية طراز "سو24" عمدًا يعد "خيانة لبلادهم"، مطالبًا قيادات الحزب بمحاسبة من أطلقوا تلك التصريحات.
03. البرلمان الأوكراني يصوت على فرض حظر تجاري ضد روسيا
صوت البرلمان الأوكراني اليوم الخميس على قانون يمنح الحكومة الحق في فرض حظر تجاري ضد روسيا.

وذكرت إذاعة "أوروبا الحرة" أن القانون أيده 291 عضوا من أصل 420 وسيدخل حيز التنفيذ بعد قيام الرئيس بترو بوروشينكو بالتوقيع عليه.
04. اغتيال شقيق القيادي الحوثي "أبو علي الحاكم" في صنعاء
أفادت شبكة "سكاي نيوز" الأمريكية، في نبأ عاجل لها، اغتيال شقيق القيادي الحوثي، أبو علي الحاكم، على يد مسلحين مجهولين جنوبي حي "الأربعين" في العاصمة اليمنية "صنعاء".
05. بدء احتفالات عيد الميلاد في "بيت لحم"
بدأت صباح اليوم احتفالات عيد الميلاد في مدية بيت لحم، وتوافد المواطنون على "ساحة المهد" في بيت لحم بفلسطين.

ويظهر بالفيديو توافد المئات على "ساحة المهد"، وبدأ التجمهر في الساحة، التي شهدت تقديم عدد من العروض الفنية.

لمشاهدة الفيديو.. اضغط هنا..