رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. تعيين "مصرية" في مجلس أمناء "المتحف البريطاني".. وتعويض إسرائيل للبنان.. وأكبر خط تجاري بين القاهرة وموسكو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يقدم "الدستور"، نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الأربعاء، الموافق 23/12/2015..


01.الأمم المتحدة تلزم إسرائيل بـ856 مليون دولار تعويضًا لـ"لبنان"

أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدين إسرائيل لتسببها في بقعة نفطية أمام السواحل اللنبانية خلال عدوانها على لبنان عام 2006، ويجدد القرار المطالبة بدفع تعويض قدره 856,4 مليون دولار جراء هذه البقعة.

وذكر المكتب الإعلامي لوزير البيئة اللبناني محمد المشنوق، اليوم، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنت الليلة الماضية قرارا جديدا هو العاشر الذي يدين إسرائيل، ويؤكد القرار السابق الذي يطالبها بدفع تعويض قدره 856.4 مليون دولار بشأن "البقعة النفطية على الشواطئ اللبنانية".

02. الدفاع الروسية: طائراتنا دمرت 1000 موقع للإرهابيين في سوريا

أفادت شبكة "روسيا اليوم" بأن وزارة الدفاع الروسية أعلنت أن طائراتها في سوريا دمرت خلال الأيام الـ5 الماضية أكثر من 1000 موقع للإرهابييين.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أنها نفذت 302 طلعة جوية فوق سوريا في الفترة من 18 لـ 23 ديسمبر، ودمرت خلالها أحد معسكرات التدريب في إدلب كان يوجد به مسلحون من تركيا ودول سوفيتية سابقة.


03. المعارضة الإثيوبية: القوات الحكومية قتلت 80 متظاهراً خلال 4 أسابيع

أكد منتدى الوحدة الديمقراطية الفيدرالي الإثيوبي أن القوات الحكومية قتلت 80 متظاهرا خلال الأربعة أسابيع الماضية في الاحتجاجات بإقليم "أوروميا".

وطالب المنتدى المكون من أربعة أحزاب معارضة بضرورة فتح تحقيق في عمليات القتل على يد قوات الأمن.


04. تعيين المصرية "نعمت شفيق" عضوًا في مجلس أمناء المتحف البريطاني

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم الأربعاء، تعيين الاقتصادية المصرية الدكتورة نعمت شفيق، نائب محافظ بنك إنجلترا المسؤولة عن الأسواق والخدمات المصرفية وعضو بنك إنجلترا في لجنة السياسة النقدية، في منصب عضو مجلس أمناء المتحف البريطاني لمدة أربع سنوات، بجانب أربع شخصيات أخرى.

وتولت الدكتورة نعمت شفيق في السابق منصب نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي بين عامي 2011 و2014، إضافة إلى توليها منصب السكرتير الدائم لوزارة التنمية التنمية الدولية البريطانية من مارس 2008 حتى مارس 2011.


05. تدشين أكبر خط تجاري بين مصر وروسيا

تبدأ مصر في تنفيذ إجراءات تدشين أكبر خط تجاري بين مصر وروسيا، تنفيذًا للاتفاق الذي تم بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، والذي يهدف إلى تصدير 60 سلعة زراعية من القاهرة إلى موسكو خلال موسم الشتاء.

ويصل إجمالي قيمة ما تصدره مصر، نحو 250 إلى 300 مليون دولار سنويًا، بينما تتخطى قيمة الصادرات الروسية إلى مصر 2 مليار دولار سنويًا.