رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. "الأسد" يشترط لوقف الدم.. وصواريخ باليستية أطلقت نحو السعودية.. وفتح الصندوق الأسود للطائرة الروسية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


يقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، والتي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الجمعة، الموافق 18/12/2015.


01."التحالف العربي" يُسقط صاروخين باليستيين أُطلقا باتجاه السعودية

أعلنت قيادات التحالف العربي في اليمن، اعتراض صاروخين "باليستيين" تم إطلاقهما باتجاه المملكة العربية السعودية.
وقالت قيادة التحالف، إن أحد الصاروخين سقط قرب مدينة "مأرب"، والآخر سقط داخل منطقة صحراوية شرقي "نجران".


02. الأسد: الحرب في سوريا ستنتهي خلال أقل من عام بشرط

اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد أن الحرب الدائرة في بلاده يمكن أن تنتهي "خلال أقل من عام" بشرط أن يركز الحل على مكافحة الإرهاب عوضا عن محاولة "التخلص من هذا الرئيس أو الإطاحة به".

وقال الرئيس السوري: "إذا اتخذت البلدان المسئولة التدابير اللازمة لوقف تدفق الإرهابيين والدعم اللوجستي أستطيع أن أضمن أن الأمر سينتهي خلال أقل من عام".


03.اجتماعات سرية بين تركيا وإسرائيل لتطبيع العلاقات

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين أرسل مبعوثا خاصا من طرف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى تركيا.

وكشفت الصحيفة أن يوسي التقى سرا في سويسرا، الأربعاء الماضي، مع فريدون سينيرليوغلو، وكيل وزارة الخارجية التركية، واتفقا على أن إسرائيل ستنشيء صندوق تعويضات للضحايا الأتراك الذين قتلوا جراء قيام قوات الاحتلال باقتحام سفينة "مرمرة" التركية أثناء إبحارها بالبحر المتوسط في طريقها إلى قطاع "غزة" لكسر الحصار الإسرائيلي.


04. وزارة الدفاع الروسية تفتح الصندوقين الأسودين لـ"سوخوي 24"

عقدت وزارة الدفاع الروسية، منذ قليل، مؤتمرًا صحفيًا، فتحت خلاله الصندوقين الأسودين للمقاتلة "سوخوي 24"- التي أسقطتها تركيا في 24 نوفمبر الماضي- وأذاعته على الهواء مباشرة بحضور عدد من الصحفيين.

لمشاهدة تفاصيل المؤتمر الصحفي.. اضغط هنا




05.موسكو: أضرار ميكانيكية لحقت بالصندوق الأسود للطائرة "سو -24"

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن أضرارا ميكانيكية لحقت بحافظة البيانات في الصندوق الأسود للطائرة "سوخوي 24" التي أسقطها سلاح الجو التركي؛ ما يعني أن جزءًا من البيانات قد يكون فُقد.

ومن جانبه، قال نائب قائد القوات الجو فضائية الروسية، سيرجي دورنوف، إن موسكو تملك كافة الأدلة الضرورية التي تثبت عدم اختراق الأجواء التركية من قبل القاذفة التي أسقطتها مقاتلة تركية "إف-15" بواسطة صاروخ "جو- جو".


06. البيت الأبيض: استخدام وزير الدفاع بريده الإلكتروني الشخصي "خطأ"

وصف المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست، استخدام وزير الدفاع الأمريكي، أشتون كارتر، بريده الإلكتروني "الشخصي" في بعض الأمور المتعلقة بالعمل بالـ"خطأ"، مشيرًا إلى أن الإدارة الأمريكية لا تعتزم اتخاذ أي إجراءات ضد وزير الدفاع.