رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. زيادة الراتب "الحلال" لأردوغان.. ودفاع السبسي عن "المثلية الجنسية".. ومجددا "بوتين" يدعم مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، والتي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الخميس، الموافق 17/12/2015..
01.البرلمان التركي يرفض طلب المعارضة بإلغاء زيادة راتب أردوغان

رفض البرلمان التركي مذكرة تقدم بها آيتوغ آتجي، نائب عن حزب "الشعب الجمهوري" المعارض، وطالب فيها بإلغاء زيادة راتب رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان، بنسبة 12%.

وجاء رفض البرلمان بعد التصويت بأغلبية نواب حزب "العدالة والتنمية"، الذين هتفوا بشعار "راتب حلال لرئيس الجمهورية"، فيما هتف نواب الحزب المعارض الأكبر بالبلاد "راتب حرام".
02. سوريا تلغي اتفاقية الإعفاء من التأشيرة مع تركيا

قررت الحكومة السورية، اليوم الخميس، إلغاء اتفاقية الإعفاء المتبادل من الحصول على التأشيرة الموقع مع تركيا، وعدم السماح للمواطنين الأتراك دخول الأراضي السورية بدون تأشيرة؛ وذلك ردًا على قيام الحكومة التركية بإلغاء الاتفاقية.

وذكرت وزارة الخارجية والمغتربين السورية، في بيان لها، أنه بعدما قامت الحكومة التركية في التاسع من ديسمبر الجاري بإلغاء اتفاقية الإعفاء المتبادل من السمات الموقعة بين البلدين في 13 أكتوبر عام 2009 من طرف واحد وبموجب هذه الاتفاقية؛ فإن الإلغاء سيطبق بعد مضي 30 يومًا من التاريخ المذكور.
03. بوتين: سندعم المعارضة السورية المسلحة ضد "داعش"

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستدعم العمليات العسكرية للمعارضة المسلحة السورية ضد تنظيم "داعش"، مثلما تدعم القوات المسلحة السورية الحكومية.

وأكد بوتين، خلال مؤتمره الصحفي السنوي، أن فكرة محاولة توحيد جهود الجيش السوري الحكومي وجزء من المعارضة المسلحة في مواجهة "داعش" هي فكرة الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، قائلًا: "نحن نتمكن من القيام بذلك ولو جزئيا".
04. السبسي: الأحكام ضد المتهمين بالمثلية لا تتلاءم مع "روح الدستور"

أكد الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، اليوم الخميس، عدم تدخله في أحكام القضاء وأن الأحكام الصادرة مؤخرا في حق الشبان الـ6 المتهمين بالمثلية الجنسية في القيروان وقرار إبعادهم عن الولاية لخمس سنوات غير ملائم لروح دستور تونس الجديد، وفقا لبيان صادر من الرئاسة.

يذكر أن المحكمة الابتدائية بالقيروان أصدرت مؤخرا حكما بسجن ستة شبان لمدة 3 سنوات بتهمة المثلية الجنسية ومنعهم من دخول المدينة، بعد عرضهم على الطب الشرعي وصدر ضد أحدهم حكم على بالسجن لمدة 6 أشهر إضافية بعد أن تم العثور على فيديو مخل بالآداب على حاسوبه الشخصي.
05. بوتين: السلطات المصرية "ليست مذنبة" في سقوط طائرتنا بسيناء

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن حادث طائرة الركاب الروسية فوق سيناء، يعتبر مصيبة وكارثة مشتركة لروسيا ومصر، والسلطات المصرية ليست مذنبة.

وأضاف بوتين، خلال مؤتمره الصحفي السنوي، إن "قرار تقييد رحلات طيراننا إلى مصر ليس سياسياً، حيث اقتضته ضرورة المحافظة على سلامة مواطنينا وحمايتهم من الإرهابيين".
وأوضح: "سوف نرفع كل القيود على الرحلات السياحية وغير السياحية مع مصر عندما نضع آليات توفير الأمن".