رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. تراجع تركيا عن "التحالف الإسلامي".. وخطف "أمير" قطري في العراق.. واحتجاز أنقرة لـ27 سفينة روسية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، والتي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الأربعاء، الموافق 16/12/2015..
01.بوتين يعلق "التجارة الحرة" مع أوكرانيا

وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسومًا لتعليق التجارة الحرة مع أوكرانيا، بدءًا من العام القادم، حسبما نشرت وكالة "روسيا اليوم" الإخبارية، في نبأ عاجل لها.
02. الاحتلال يقصف "خان يونس" بالمدفعية

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفًا مدفعيًا، منذ قليل، على المنطقة الحدودية، شرق مدينة "خان يونس" الفلسطينية، وذلك بعد استهداف آلية عسكري إسرائيلية بـ"عبوة ناسفة".
03. تركيا تتراجع عن دعمها لـ"التحالف الإسلامي العسكري"

أعلنت وزارة الخارجية التركية عدم وجود أي خطط للمشاركة بأي قوة عسكرية، في إطار التحالف الإسلامي العسكري، الذي دعت إليه المملكة العربية السعودية.

وكانت أنقرة قد أعلنت دعمها للتحالف الإسلامي؛ حيث أكد رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أغلو، أن بلاده مستعدة للمساهمة بما في وسعها حال ترتيب اجتماع لمكافحة الإرهاب بغض النظر عن الجهة المنظم، قائلًا: "اتخاذ البلدان الإسلامية موقفًا موحدًا ضد الإرهاب يعد أقوى رد على ربط الإرهاب بالإسلام".

04. اختطاف 26 قطريًا بينهم "أميرًا" على أيدي مسلحين

أعلن، فالح عبد الحسن الزيادي، محافظ مدينة "المثني" العراقية، أن مسلحين قاموا بعملية اختطاف 26 صيادًا قطريًا، بينهم "أميرًا"، داخل بادية "السماوة".

وكشف عبد الحسن الزيادي تفاصيل عملية الاختطاف الصيادين القطريين، قائلًا إن المسلحين استخدموا 70 سيارة "دفع رباعي" لاقتحام منطقة "الحنية"، والتي كانت تحتوي على خيام الصيادين القطريين.

للاطلاع على تفاصيل الاختطاف..شاهد من هنا..
05. تركيا تلوح بالرد على قصف "داعش" لمعسكرها بالعراق

كشف مسئولون أتراك إصابة 4 جنود من القوات التابعة للبلاد في القصف الذي نفذه تنظيم "داعش" الإرهابي على معسكر "بعشيقة" بصواريخ "الكاتيوشا"، مشيرين إلى أن القوات التركية سترد على هذا القصف، حسب ما أفادت قناة "سكاى نيوز عربية".

وأعلن مصدر داخل الحشد الوطني العراقي مقتل شخصًا وإصابة 10 آخرين في قصف "داعش" على "بعشيقة" التابع لقوات الحشد داخل مدينة "الموصل"، والذي يتواجد به مجموعة من القوات التركية.
06.أنقرة تحتجز 27 سفينة روسية في موانئ البحرين الأسود والمتوسط

احتجزت السلطات التركية المختصة 27 سفينة روسية في موانئ البحرين الأسود والمتوسط، لعدم اكتمال الإجراءات الجمركية المطلوبة وفقا لمذكرة الموانئ الموقعة بين تركيا وروسيا.

وذكرت محطة "إن تي في" الإخبارية التركية اليوم الأربعاء، أن هذه الخطوة جاءت وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل بعد أن احتجزت سلطات الموانئ الروسية سبع سفن تركية.