رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. "داعش" يفتي بقتل "المعاقين".. "البحر الأسود" يتحول لملعب صراع بين روسيا وتركيا.. وتفاصيل تطبيع أردوغان ونتنياهو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الاثنين، الموافق 14/12/2015.


01.كاميرون: تنظيم "داعش" يشكل تهديدًا مباشرًا علينا

أكد ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني أن تنظيم "داعش" الإرهابي يشكل تهديدا مباشرا على بلاده وطريقتها في الحياة، مشيرا إلى أن هذا التهديد ينطبق على شتى أنحاء المملكة المتحدة، لذا أصبح من الضروري أن تتعاون حكومة المملكة المتحدة والحكومات المفوضة "أسكتلندا، ويلز، وأيرلندا" بطريقة أكثر فعالية.

وقال كاميرون: "لا يمكننا إعطاء الإرهابيين مساحات آمنة للاتصال"، مشددا على أنه يجب منح أجهزة الشرطة والأمن الأدوات التي يحتاجون إليها للحفاظ على سلامتنا وأمننا في القرن الـ21.. ويحدوني الأمل في أنه عندما نناقش مشروع قانون سلطات التحقيق في العام الجديد، يمكننا الحصول على دعم من مختلف الأحزاب لهذه المفاهيم الأساسية".
02. روسيا تجبر سفينة تركية على تغيير مسارها بـ"البحر الأسود"

أعلنت شركة "تشيرنومور نفط غاز" الروسية، اليوم، أن سفينة تجارية ترفع العلم التركي، اعترضت عملية نقل منصتي حفر تابعتين للشركة في البحر الأسود، وأن أسطول البحر الأسود الروسي تدخل وأجبر السفينة التركية على تغيير مسارها.
وقالت الشركة الروسية: "عملية نقل المنصتين جرت بسبب توقف أعمال الحفر من حقل الغاز البحري القريب من ميناء أوديسا الأوكراني باتجاه المياه الإقليمية الروسية".


03. "أردوغان" يكشف شروط تركيا للتطبيع مع "تل أبيب"

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن منطقة الشرق الأوسط يمكنها أن تحقق أرباحًا كثيرة، من خلال تحسين علاقاتها مع إسرائيل.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن "أردوغان" قوله، إن تحسين العلاقات بين "أنقرة" و"تل أبيب"، ممكن في حالة توصل الطرفين لحل وسط بشأن اعتداء الجيش الإسرائيلي على سفينة "مرمرة" التركية، أكبر سفن "أسطول الحرية"، والذي تم عام 2010.


04. الجيش الروسي: تنفيذ 40 غارة يوميا بسوريا لدعم الجيش الحر

أكد فاليري غيراسيموف، رئيس هيئة الأركان للجيش الروسي، أن بلاده تساند الجيش الحر في سوريا بـ 40 طلعة جوية يوميا، مشيرا إلى أن عدد الجيش الحر يصل إلى 5 آلاف مقاتل يحاربون إلى جانب الجيش السوري التابع لبشار الأسد.

وأضاف غيراسيموف، خلال مؤتمر صحفي، أن مقاتلي الجيش الحر تقدموا في محافظات حمص وحماة وحلب والرقة، بدعم من الجيش الروسي وتأمين من المقاتلات الروسية، لافتا إلى أن عدد أفراد الجيش الحر يزداد خلال الفترة الأخيرة، ويتم مساعدته بالأسلحة والذخيرة والعتاد.

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا


05. "داعش" يصدر فتوى لـ"قتل الأطفال"

أصدر تنظيم" داعش" الإرهابي فتوى تجيز قتل الأطفال حديثي الولادة، الذين يعانون من متلازمة "داون" حسبما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن "داعش" أصدر أوامرًا بقتل الأطفال الذين يولدون بتشوهات خلقية، والأطفال المعاقين.

وأكدت "ديلي إكسبرس" أن هناك 38 طفلا معاقا، سيتم إعدامهم بما يسمى "الحقنة المميتة"، أو عن طريق "الشنق"، ويتراوح عمر الأطفال بين أسبوع إلى ثلاثة أشهر.