رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. أزمة جديدة بين موسكو وأنقرة.. واليهود يقتحمون "الأقصى" مجددًا.. والعراق يصعّد ضد تركيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم، الموافق 13/12/2015.
01.روسيا تطلق النيران على سفينة صيد تركية في بحر "إيجة"

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن إحدى السفن الدورية التابعة للأسطول الروسي اضطرت لإطلاق النيران على سفينة صيد تركية في بحر "إيجة"، لمنع وقوع أي حادث تصادم.

واستدعت الدفاع الروسية الملحق العسكري التركي إلى مقر الوزارة في العاصمة "موسكو"، إثر هذا الحادث، فيما لم يصدر أي رد فعل عن "أنقرة" حتى الآن.

لمعرفة كافة التفاصيل..شاهد من هنا..
02.اليونسكو: اتفاق قمة المناخ "تاريخي"

رحبت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، إيرينا بوكوفا، بالاتفاق الذي توصل إليه المشاركون في الدورة 21 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، واصفة إياه بالتاريخي.

وقالت بوكوفا: "فيما يتجاوز هذا الاتفاق الذي يتسم بالطموح والتوازن، أفضى مؤتمر الأطراف COP21 إلى زخم يتيح تغيير عقول الشعوب وإعدادها لقبول التعديلات في المجال الاقتصادي وفي نمط الحياة، وهي التعديلات التي نحتاج إليها لصون الحياة البشرية على كوكب الأرض".

03. مقتل 21 شخصًا بمستشفى للأمراض النفسية في روسيا

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية، أن 21 شخصًا لقوا مصرعهم في حريق شب في مستشفى للأمراض النفسية والعصبية، في منطقة فورونيج جنوب غربي روسيا.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن متحدث باسم الفرع المحلي للوزارة، إنه "تم انتشال 19 جثة في موقع الحريق، وتوفي شخصان في المستشفى متأثرين بجروحهما"، مشيرًا إلى أن الحريق دمر بالكامل المستشفى المبني من الخشب.
04. العراق: لن نسمح لتركيا بانتهاك سيادتنا

أكد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أن السيادة الوطنية خط أحمر لا نسمح بانتهاكه وتجاوزه، وقال إن "وجود القوات التركية بالطريقة التي دخلت بها بعشيقة بالموصل تجاوز على العراق، ولن نسمح لأي دولة أن تتدخل لأن هذا يعني أننا غدا سنسمح لدول أخرى ومن ثم يكون العراق محطة انعكاسات لإرادات إقليمية، ونطالِب بقوة بسحب القوات من الأراضي العراقيّة مع حرصنا الشديد على علاقاتنا مع تركيا".
05. مستوطنون يقتحمون باحات "الأقصى" بحماية شرطة الاحتلال

اقتحم مستوطنون يهود، صباح اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحراسات معززة ومشددة من شرطة الاحتلال.

وقالت سناء الجرادات، إحدى المرابطات بالمسجد الأقصى، لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط برام الله، "إن المصلين والمرابطين تصدوا للمستوطنين بالتكبير، من أجل أن يخرجوا من ساحات المسجد"، مؤكدة ثبات المرابطين على موقفهم المدافع عن الأقصى والمقدسات.