رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. تمديد عقوبات موسكو.. وتصفية الـ5 الكبار في "داعش".. وتسليح روسيا لسوريا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم السبت، الموافق 12/12/2015.



01.أوكرانيا تدعو البرلمان الأوروبي لتمديد العقوبات ضد روسيا

دعا البرلمان الأوكراني "الرادا"، البرلمان الأوروبي إلى تمديد وتشديد العقوبات المفروضة على روسيا.

وطالبت أوكرانيا- في بيان أوردته قناة روسيا اليوم الإخبارية اليوم السبت- دول الاتحاد الأوروبي والجمعيات العامة الدولية، "بإرغام روسيا على وقف عدوانها على أوكرانيا وتشديد العقوبات ضدها".

02. "موسكو" تكشف تفاصيل جديدة بشأن تسليح سوريا

صرح دميتري بيسكوف، الناطق باسم الرئاسة الروسية، أن بلاده تمد الجيش السوري بالأسلحة، مؤكدًا أن بلاده تورد الأسلحة "للسلطة الشرعية فحسب" في الجمهورية العربية السورية.

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، عن "بيسكوف" قوله، إن "روسيا تقوم بتوريد الأسلحة لسوريا بموجب التعاون العسكري التقني وفقًا للقانون الدولي"، مشيرًا إلى، أن إمدادات الأسلحة الروسية تصل إلى "الجيش".

03.روسيا تعلن نجاح إطلاق صاروخ "سينيفا" العابر للقارات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أن قوات البحرية أطلقت بنجاح صاروخ "سينيفا" العابر للقارات من حوض بحر بارنتس.

وقالت الوزارة في بيان لها، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، أن طاقم الغواصة بقيادة العقيد البحري دميتري زيليكوف، أطلق بنجاح من على متن غواصة "فيرخوتوريه" الاستراتيجية التابعة لأسطول الشمال الروسي، صاروخ "سينيفا" العابر للقارات من حوض بحر بارنتس.


04. تصفية الـ 5 الكبار في "داعش"

تمكنت الاستخبارات العسكرية العراقية، بالتنسيق مع طيران الجيش، من استهداف اجتماع لقادة تنظيم "داعش" الإرهابي، في حي نزال بالفلوجة في محافظة الأنبار غربي العراق، مما أسفر عن مقتل خمس قيادات بالتنظيم.

وذكرت وزارة الدفاع العراقية، أنه تم من خلال الضربة الجوية، قتل ما يسمى "وزير الحرب في داعش" المكنى "أبو زياد" الحميري، ووالي الأنبار المكنى "أبو أسعد"، ومسؤول الاتصال "أبو زينب"، والمسؤول الأمني "أبو فاطمة"، ومسؤول الانتحاريين "أبو نادية"، إضافة إلى مقتل العديد من الإرهابيين.


05. مواجهات بين قوات الاحتلال والفلسطينيين وسط "رام الله"

اندلعت اشتباكات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وشباب فلسطينيين، صباح اليوم السبت، وسط مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

وقال شهود عيان بميدان المنارة وسط رام الله، لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت، إن قوات الاحتلال اقتحمت فجر اليوم مدينة رام الله وداهمت المكتبة العلمية في شارع "ركب" وسط المدينة وقامت أيضًا بتفجير أبوابها واستولت على بعض محتوياتها وأجهزة حاسوب الأمر الذي أدى إلى اشتباكات بينهم وبين شباب من المدينة.