رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. "ترامب" إلى "المزبلة".. وضرائب "الشاورما".. واجتماع "سد النهضة"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الجمعة، الموافق 11/12/2015..



01.تركيا توافق على خروج قواتها من العراق

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد جمال، موافقة الوفد التركي المبدئية- في اجتماعه مع وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، أمس- على خروج القوات التركية من العراق- وفقًا لما نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأكدت العراق موقفها من وجود القوات التركية في أراضيها بأنه خرق للسيادة العراقية، فيما تابع جمال قائلا: "طالب وزير الخارجية العراقي الوفد التركي الزائر بضرورة انسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية، وقد أبدى الطرف التركي موافقته المبدئية".


02.اجتماع بين مصر والسودان وأثيوبيا بشأن سد النهضة

يبدأ اليوم الجمعة، بالخرطوم، فعاليات الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا، بشأن سد النهضة، وهو الاول من نوعه، وسط توقعات بعرض وتناول جميع السيناريوهات والبدائل اللازمة لحسم الخلافات الحالية.

كما يبحث الوزراء الستّ، إنقاذ المفاوضات الفنية التي تواجه تعثرا وخلافات حادة بين الأطراف الثلاثة تهدد بوصولها لطريق مسدود، فضلا عن تنفيذ بنود اتفاق اعلان المباديء الموقع بين رؤساء الدول الثلاث مارس الماضي.

03. سوريا تفرض ضرائب على "الشاورما" لسد عجز الميزانية

فرض النظام السوري بقيادة، بشار الأسد، ضرائب على ساندويتشات "الشاورما"، بالإضافة إلى دفع أصحاب المطاعم، ضريبة على عدد الكراسي المتواجدة داخل الساحات.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن هذه الضرائب توفر دخلا إضافيا للنظام، لسد عجز الميزانية، بعد انخفاض قيمة العملة السورية بسبب استمرار الحرب التي بدأت منذ مارس 2011.


04. بوتين: ألحقنا ضررًا كبيرًا في البنية التحتية للتنظيمات الإرهابية بسوريا

ترأس فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، الاجتماع السنوي لوزراة الدفاع داخل مقرها بالعاصمة "موسكو"، لتحديد مهام الوزارة الرئيسية لعام 2016.

ومن جانبه، أشاد بوتين بالنتائج التي حققتها القوات الجوية والبحرية الروسية ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، قائلًا: "استخدام قواتنا للأسلحة دقيقة التصويب أدى إلى إلحاق ضرر كبير في البنية التحتية للتنظيمات الإرهابية".


05. الإمارات تزيل اسم "ترامب" من منشآتها السياحية

أزالت كبرى شركات السياحة والعقارات في "دبي" اسم وصور المرشح الرئاسى الأمريكى، دونالد ترامب، وذلك بعد تصاعد وتيرة الانتقادات ضده نتيجة تصريحاته المعادية للإسلام، والتي أعلن فيها عن نيته في منع المسلمين من دخول أمريكا.

وتابعت الصحيفة الأمريكية أنه تمت إزالة علامة "ترامب" من ملعب "جولف" مدينة دبى، ولافتات مشروع إسكان.


06. نشطاء لـ"المرشح الأمريكي": ترامب إلى المزبلة

احتشد مئات النشطاء الخميس أمام فندق يملكه دونالد ترامب في وسط مدينة نيويورك لإدانة دعوة المرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل إلى فرض حظر مؤقت على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.

وانتقد المحتجون بشدة تعليقات ترامب مرددين هتافات من بينها "مرحبا باللاجئين" و"ترامب إلى المزبلة".

لمشاهدة فاعليات الاحتجاج..اضغط هنا