رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. زيارة "ترامب" لإسرائيل.. وتفجير "داعش" لمسجد شيعة.. ووقف عمل "القنصلية الأمريكية" في تركيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الأربعاء، الموافق 9/12/2015.


01. "داعش" يعلن مسؤوليته عن تفجير مسجد الشيعة في بغداد.

أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عن التفجير الانتحاري الذي استهدف مسجدًا للشيعة بالعاصمة العراقية بغداد؛ ما أسفر عن مقتل 11 شخصًا وإصابة 20 آخرين.

وذكرت شبكة "إية بي سي نيوز" الإخبارية اليوم، الأربعاء، أن التنظيم أعلن ذلك في بيان على مواقع إلكترونية تابعة له.


02. زيارة ترامب لنتنياهو "عار" على إسرائيل

اعترضت عضو "الكنيست" الإسرائيلي، ميرتس زهافا غالئون، على لقاء مرشح انتخابات الرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، المقرر له 28 ديسمبر الجاري.

وقالت غالئون إن مقابلة ترامب ونتنياهو تفضح الوجه العنصري لـ"بنيامين"، واصفةً تلك الزيارة بـ"العار" على إسرائيل، حسب ما نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية.

03. "فرنسا" تتعرف على هوية الانتحاري الثالث في هجمات باريس

ذكرت مصادر بالشرطة الفرنسية، اليوم الأربعاء، أنه تم التعرف على هوية الانتحاري الثالث في الهجوم على قاعة الحفلات "باتاكلان" بباريس، الشهر الماضي، الذي أوقع 90 قتيلاً في سلسلة الهجمات الإرهابية المتزامنة، التي شهدتها العاصمة الفرنسية يوم 13 نوفمبر، وتبناها تنظيم داعش الإرهابي.

ونقلت صحيفة إنترناشيونال بيزنس تايمز الأمريكية، عن مصدر عسكري قوله، إن الانتحاري يدعى فؤاد محمد العقاد "23 عامًا"، ويحمل الجنسية الفرنسية، وهو من أصل مغربي، وتوجه إلى سوريا مع أخيه الأكبر كريم "25 عامًا"، ومجموعة مكونة من 10 أشخاص خلال عام 2013.

04. واشنطن تعلن وقف خدمات القنصلية الأمريكية في إسطنبول

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "جون كيربي" إن القنصلية الأمريكية في إسطنبول، ستوقف خدماتها القنصلية الروتينية، اليوم الأربعاء، حيث سيقتصر العمل على تقديم خدمات محدودة فقط.

وأرجع كيربي- في تصريح صحفي- القرار لوجود معلومات عن تهديد أمني محتمل، غير أنه لم يذكر طبيعة هذا التهديد، ناصحًا المواطنين الأمريكيين بتوخي الحذر في المنطقة المحيطة بالقنصلية في إسطنبول.


05. قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى استجابة لمنظمات يهودية

اقتحم مستوطنون يهود صباح اليوم "الأربعاء" ساحات المسجد الأقصى المبارك وبحماية من قوات الاحتلال.

وقالت إحدي المرابطات هناك وتدعي أم فهد، لموفد وكالة أنباء الشرق الاوسط برام الله، أن عملية الاقتحام تأتى وسط دعوات "منظمات الهيكل" أنصارها لاستباحته خلال فترة عيد الأنوار التى من المفترض أن تنتهى غدًا الخميس.