رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"أبرز عمليات تبادل الأسرى".. "طالبان تفرج عن جندى أمريكى مقابل 5 قيادات من الحركة.. النظام السوري يتسلم عشرات الأسرى من داعش.. والجيش اللبنانى يفرج عن زوجة البغدادي وأبنائه مقابل 15 عسكريًا"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تسلم الجيش اللبناني 16 عسكريًا اليوم الثلاثاء، كانوا مختطفين من قبل تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي، مقابل إطلاق سراح 13 من عناصرهم، بينهم 5 نساء، في إطار صفقة "تبادلية".

وأعلن الجيش اللبناني أن "جبهة النصرة" سلمتهم رفات الجندي محمد حمية، والذي قتله التنظيم الإرهابي منذ عدة أشهر.

ومن جانبه، قال مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، إن بلاده مستعدة للتفاوض مع تنظيم "داعش" الإرهابي بشأن الإفراج عن 9 عسكريين مختطفين لديه.

فيما قال مصدر أمني لبناني لـ"CNN" إن فتاة يُعتقد أنها ابنة أبو بكر البغدادي، خليفة “داعش” الإرهابي كانت من ضمن المفرج عنهم في صفقة مبادلة الجنود اللبنانيين المختطفين من قبل جبهة النصرة التي تعتبر فرع تنظيم القاعدة في سوريا.

وتبرز الدستور أبرز 5 عمليات تبديل أسري بين دول وميليشيات:

يونيو 2014

أعلنت الولايات المتحدة إن حركة طالبان أفرجت عن جندي أميركي تحتجزه في أفغانستان منذ نحو خمسة أعوام مقابل إفراج واشنطن عن خمسة أفغان من كبار قيادات الحركة، كانوا معتقلين في جوانتانامو ونقلوا إلى قطر التي قامت بوساطة في عملية التبادل.

ورحبت حركة طالبان في بيان بعملية التبادل، معلنة أسماء المعتقلين الأفغان المفرج عنهم وهم الملا محمد فاضل آخوند، الملا نور الله نوري، الملا خير الله خير خواه، الملا عبد الحق وثيق ومحمد نبي.

أما الجندي الأميركي الذي أفرجت عنه طالبان هو السرجنت "بو بيرغدال"، وكانت اعتقلته في 30 يونيو 2009 إثر اختفائه من قاعدته العسكرية في ولاية باكتيا في جنوب شرق البلاد، ويعتبر هو الجندي الأمريكي الوحيد الذي تم أسره فى أفغانستان بعد احتلال افغانستان فى 2001.

يناير 2015

أبرم النظام السوري صفقة تبادل للأسرى مع تنظيم "داعش"، وجرى بموجبها تبادل عشرات الأسرى لدى كلا الطرفين، وتضاربت الأرقام الدقيقة حولهم، في قرية تقع إلى الجنوب من مدينة القلمون وبحضور ممثلين عن الطرفين.

وتمت العملية فجراً فتسلّم "داعش" العشرات من عناصره البارزة، فيما تسلم النظام السوري أسرى من الجيش النظامي وحزب الله، من بينهم معاون آمر اللواء 155 السابق العقيد فؤاد الجمال والقيادي في حزب الله "الشيخ حسن"، الذي تم أسره من قِبل فصائل سورية معارضة في معركة القصير في العام 2013.

يوليو 2015

عملية مبادلة أسرى بين المعارضة المسلحة والنظام السوري، حيث سلمت المعارضة بعض المحتجزين لديها من قرية اشتبرق بريف جسر الشغور غرب إدلب، مقابل نساء معتقلات.

وأطلقت المعارضة سراح 7 عائلات من اشتبرق، مقابل إطلاق سراح 16 شخصاً من مدينة أريحا بريف إدلب، اعتقلتهم قوات النظام السوري قبل انسحابها من المدينة بينهم 10 نساء.

أغسطس 2015

نفذت المقاومة الشعبية باليمن، أول عملية تبادل للأسري مع المليشيات الحوثية في محافظة أبين جنوبي اليمن، وتم الإفراج عن 4 أسري من الحوثيون مقابل 4 من المقاومة الشعبية.

ديمسبر 2015

وتسلمت السلطات اللبنانية صباح اليوم 16 عسكريًا لبنانيًا كانت جبهة النصرة قد اختطفتهم منذ عام تقريبًا، في إطار صفقة لتبادل الأسرى مع سجناء للجبهة في السجون اللبنانية.

عملية التبادل تمت في مدينة عرسال حيث أفرجت السلطات اللبنانية عن 13 سجينًا بينهم زوجة سابقة للبغدادي زعيم تنظيم "داعش".

يذكر أن الصفقة تمت برعاية قطرية، وبعدما تأجلت عدة مرات نتيجة عقبات سابقة.