رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انتخابات الإعادة: الهدوء يخيم على المشهد.. ومرشحان يستغلان "كفيفًا" لاستعطاف الناخبين.. ومنظمات حقوق الإنسان: "مفيش مخالفات"

جريدة الدستور

بدأت اليوم أولي أيام جولة الإعادة من المرحلة الثانية والأخيرة من الانتخابات البرلمانية، آخر خطوات خارطة الطريق التي وضعها الجيش وقوى سياسية ودينية عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي ي 3 يوليو 2013.
ولم يختلف مشهد اليوم، عن مثيله في الجولة الأولى، حيث خلت اللجان من الناخبين، إلا من بعض كبار السن والسيدات، وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل رجال الجيش والشرطة.
وشهد اليوم نشاط لعدد من منظمات حقوق الإنسان والمنظمات الدولية لمتابعة الانتخابات، منها وفد من منظمة حقوق الإنسان الدولية الذي زار دائرة الشرابية والزاوية الحمراء.
وقال أحد أعضاء الوفد لـ"الدستور"، إنهم حتى الآن لم يرصدوا أي مخالفات أو تجاوزات تخل بسير العملية الانتخابية.
واستخدم مرشحا دائرة الساحل، طريقة جديدة لاستقدام الناخبين، باستخدام رجل كفيف، للترويج لهما واستعطاف الناخبين للتصويت لصالح المرشحين.
وتفقد وفد من منظمة حقوق الإنسان الدولية، لجان منطقة الزمالك، وأثنى الوفد على التأمين القائم من قبل رجال الجيش والشرطة.
وشهدت دائرة عين شمس، إقبالا ضعيفا من قبل الناخبين منذ الساعات الأولى لفتح أبواب اللجان حيث كثفت قوات الشرطة من وجودها ووضعت الحواجز الحديدية علي مداخل الشوارع ومنعت وقوف الميكروباصات والسيارات في محيط اللجان الانتخابية وأزالت الشرطة الباعة الجائلين من أمام المدارس.
أما عن دائرة الأزبكية قام القضاة بتأخير التصويت بلجنة "مصطفي كامل" حيث فتحت اللجنة أبوابها الساعة التاسعة ونصف حيث أصدروا تعليمات للأمن المكلف بتأمين اللجان بمنع دخول الناخبين،علي الرغم من وجود القضاة المشرفين علي العملية الانتخابية داخلها.
كما رصدت عدسة الدستور وصول إحدى السيارات الخاصة، محملة بالناخبين للإدلاء بأصواتهم، أمام لجنة ابن رشد التجريبية للغات، التابعة لدائرة الأميرية، حيث قام أحد الأفراد يتوجه الناخبين للإدلاء بأصواتهم لصالح مرشحة.