رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البورصة تؤجل طرح 10 شركات بسبب حالة الأسواق العالمية

البورصة المصرية
البورصة المصرية

وافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية على طلبات تأجيل طرح 10 شركات بالسوق مع إعطائها مهلة إضافية لتوفيق أوضاعها، وذلك بسبب الظروف التي تمر بها أسواق المال العالمية.

وقال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة -في تصريحات صحفية- إن لجنة القيد بالبورصة وافقت على جميع الطلبات التي قدمت إليها من الشركات لتأجيل توفيق أوضاعها، وطرح النسب المقررة قانونيا بالسوق، بسبب الظروف التي تشهدها سوق المال المصرية والأسواق العالمية والتي أثرت على معدلات السيولة.

وأضاف أن القانون يسمح للجنة القيد بالبورصة باستثناء بعض الشركات من شرط توفيق أوضاعها، إذا ما كانت الأسباب مقنعة، كما يسمح بإعطاء أكثر من مهلة لتوفيق أوضاع الشركات.

وتفرض البورصة على الشركات الجديدة التي يتم قيدها بالبورصة طرح نسبة لا تقل عن 10 في المائة من اسمها (مع التأكد من عدم صورية الطرح) وألا يقل عدد المساهمين عن 300 مساهم والتداول الحر عن 5 في المائة، وكذلك التزام الشركة بنشر القوائم المالية والإفصاحات.

وشملت قائمة الشركات التي قيدت خلال 2015 وطلبت تأجيل طرح أسهمها بالبورصة، التوفيق للتأجير والتمويل برأسمال 200 مليون جنيه، وراية لخدمات مراكز الاتصالات برأسمال 100 مليون جنيه، وإنتركايرو لصناعة الألومنيوم برأسمال 200 مليون جنيه، ومصر لإنتاج الأسمدة موبكو 2.2 مليار جنيه.

كما شملت قائمة الشركة "دبي بي كيه" للصناعات الدوائية برأسمال 149.2 مليون جنيه والعالمية للطباعة ومواد التعبئة 79.5 مليون جنيه، وسكاي لايت للتنمية السياحة برأسمال 102 .8 مليون جنيه.

وأوضح رئيس البورصة أن القائمة شملت أيضا شركة بلتون كابيتال القابضة للاستثمارات 584.5 مليون جنيه، بالإضافة إلى شركة مصر للاستثمارات المالية، وشركة واحدة ببورصة النيل هي نيو كاسل للاستثمار برأسمال 4.4 مليون جنيه.

وكانت 4 شركات قد نجحت فى طرح أسهمها خلال عام 2015 هي إعمار مصر للتنمية برأسمال 4.6 مليار جنيه، وأوراسكوم كونستراكشون برأسمال 118 مليون جنيه ومجموعة بورتو جروب برأسمال 455.7 مليون جنيه وايديتا للصناعات الغذائية برأسمال 72.5 مليون جنيه.