رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"مقايضة" الجيش التركي و"الكرملين" تصدم أنقرة.. وأوغلو يقحم "الناتو" في الصراع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلن قصر "الكرملين"، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لن يجتمع مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على هامش قمة "المناخ" المنعقدة في العاصمة الفرنسية "باريس"، بمشاركة الرئيس، عبدالفتاح السيسي، بالإضافة إلى 150 دولة أخرى.

وجاء هذا الإعلان بعد دقائق قليلة من إعلان الجيش التركي مغادرة الطائرة التي تحمل جثمان الطيار الروسي، الذي قتل في حادث إسقاط أنقرة للطائرة المقاتلة الروسية "سوخوي-24".

ويبدو المشهد أقرب لـ"المقايضة"، وكأن رجب طيب أردوغان يُقايض فلاديمير بوتين على إرسال جثمان الطيار مقابل عقد لقاء ثنائي على هامش قمة "المناخ"، والذي أرسله بـ"شكل رسمي" إلى الرئاسة الروسية، إلا أن "الكرملين" أرجأ إعلان موقف الرئيس الروسي من هذا اللقاء لحين تسلم جثمان طيار الـ"سوخوي-24".

ومثّل رفض بوتين لقاء أردوغان، رغم إرسال تركيا لجثمان الطيار، "صفعة قوية" على وجه الجانب التركي، إذ خرج بعدها رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أغلو، بتصريحات غاضبة في مؤتمر صحفي مع الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، داخل العاصمة البلجيكية "بروكسل".
-أوغلو: إسقاط الطائرة "واجب وطني".. والاختراق يعد انتهاكًا لـ"الناتو"
أكد رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، أن بلاده لا تريد التصعيد مع روسيا، مشيرًا إلى ضرورة وجود تنسيقات بين أنقرة وموسكو، بشأن الغارات الجوية على تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا.

وقال أوغلو، خلال لقائه مع ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف شمال أطلسي "الناتو"، إن انتهاك الأجواء التركية يعد انتهاكًا صريحًا لحدود "الناتو"، حسبما أذاعت شبكة "سكاي نيوز" الأمريكية.

وأوضح داوود أغلو، أنه لا يمكن وضع تبريرات في حماية الأجواء والحدود التركية، قائلًا: "لا يمكن تقديم اعتذار تجاه واجب وطني، قمنا به لحماية مجالنا الجوي وحدودنا".

-الناتو: تركيا لها حق الدفاع عن أجوائها الجوية
ومن جانبه، أضاف ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف شمال أطلسي "الناتو"، أن تركيا لها حق الدفاع عن أجوائها الجوية ضد أية اختراقات.

وأشار ستولتنبرج إلى، أن "الناتو" يدعم أي اتصال لتهدئة التوتر بين موسكو وأنقرة.

-روسيا تلوح بـ"توسيع العقوبات" على تركيا
وردًا على هذه التصريحات، ندد رئيس الوزراء الروسي، دميتري ميدفيديف، بموقف القيادة التركية بعد رفضها الاعتذار عن إسقاط طائرة مقاتلة روسية طراز "سوخوي-24"، بزعم اختراقها المجال الجوي للبلاد.

وقال رئيس الوزراء الروسي إنه من الممكن زيادة العقوبات على تركيا إذا استدعت الحاجة ذلك، حسبما نشرت شبكة "سبوتنيك" الروسية.