رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لحضور مؤتمر للبرلمان الأوروبي

رئيس مجلس النواب العراقي يلغي زيارته لبروكسل

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب العراقي

ألغى رئيس مجلس النواب العراقي د. سليم الجبوري زيارته التي كانت مقررة غدا الثلاثاء إلى العاصمة البلجيكية(بروكسل)، لإجراء مناقشات مع البرلمان الأوروبي حول القضايا ذات الاهتمام المشترك مع العراق.

وأرجع الجبوري - في تصريح صحفي اليوم الاثنين- قرار إلغاء الزيارة لانشغاله بتهيئة التشريعات الضرورية في مجلس النواب العراق لانجازها فيما تبقى من الفصل التشريعي الحالي.

وأشار إلي أنه أوفد عدد من اعضاء مجلس النواب إلى بروكسل لإجراء المناقشات اللازمة مع لجان البرلمان الأوروبي حول القضايا المهمة التي تتعلق بالشأن العراقي، وتعزيز العلاقات البرلمانية بين الجانبين.

يذكر أن مجلس النواب العراقي أجل أكثر من مرة عددا من مشروعات القوانين لعدم حدوث توافق سياسي من الكتل البرلمانية ولاسيما "الحرس الوطني"و"العفو العام"، إضافة إلى الموافقة على مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2016م.

من جهة أخري أوصت لجنة التحقيق النيابية الخاصة بجريمة "مجزرة سبايكر" في تقريرها النهائي بإحالة ضباط مقصرين في وقوع الجريمة.. وقال عضو اللجنة صباح الساعدي ان "أهم التوصيات في التقرير كانت إحالة المقصرين من الضباط الى القضاء والتأكيد على القاء القبض على باقي المتورطين منهم حتى وان كانوا فارين خارج العراق.

وكانت اللجنة النيابية العراقية كشفت في 22 من شهر نوفمبر الجاري عن إحالة 43 ضابطاً الى المحاكم المختصة حول الجريمة التي ارتكبها تنظيم(داعش) الإرهابي بعد احتلالها مدينة الموصل مركز محافظة نينوي.

يذكر أن "مجزرة سبايكر" نفذها تنظيم(داعش) ، ويتهم بعثيون من فلول نظام صدام حسين بالمشاركة بها، عقب أسر جنود عراقيين من قاعدة سبايكر في يوم 11 يونيو/حزيران 2014 ، بعد سيطرة التنظيم على مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ومدينة الموصل بمحافظة نينوي، حيث أسروا 1700 جندي وقادوهم إلى الصحراء وقاموا بقتلهم رمياً بالرصاص ودفن بعضهم أحياء ، وقد صور عناصر (داعش) المجزرة، التي نجا منها بعض الجنود العراقيين، ورووا ماحدث من تسليم القاعدة وهروب القادة العسكريين.