رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

موديز: ارتفاع حاد في المخاطر على الديون السيادية المصرية

مؤسسة موديز العالمية
مؤسسة موديز العالمية للتصنيف الائتماني

كشفت مؤسسة موديز العالمية للتصنيف الائتماني عن ارتفاع وصفته بالحاد في المخاطر على تصنيف الديون السيادية المصرية، على خلفية ما أسمته بالتدهور الأخير في التوقعات المستقبلية للاقتصاد المصري، وأشارت إلى أن الأرقام ما زالت بعيدة عن المستوى الذي وصلت إليه في أعقاب أحداث 30 يونيو في 2013.

وأرجعت موديز التدهور إلى حادث الطائرة الروسية في 21 أكتوبر الماضي في شرم الشيخ، والذى أدى إلى تراجع أعداد السائحين، مستبعدة تعافي القطاع في المدى القريب.

وأكدت المؤسسة في تقرير حديث لها "اليوم الإثنين" أن الاقتصاد المصرى، لا سيما الحساب الخارجي سيتضرر من هذا التراجع، إذ يشكل قطاع السياحة حوالى 12% من إجمالي الناتج المحلي ويدر ما يقرب من 17% من موارد العملة الصعبة، في حين تشكل السياحة الروسية حوالى 30% من إجمالى السياح الوافدين إلى مصر سنويا.

ونوهت "موديز" إلى أن البنك المركزي يعمل على تعويم مدار لسعر الصرف، إذ يواجه ضغوطا بسبب تراجع الإيردات بالعملة الصعبة، لافتة إلى أن تخفيض العملة في 18 أكتوبر الماضي إجراء تراجع البنك المركزي عنه بعد عدة أيام.

ورجحت المؤسسة استمرار الضغوط على العملة المحلية نتيجة تراجع احتياطيات النقد الأجنبي إلى 16.4 مليار دولار في سبتمبر الماضي، وهو ما يكفي واردات البلاد لمدة 3 أشهر فقط.