رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أمريكا تحاول اكتشاف "سر نشأة الكون" بإنتاج حرارة هائلة

الدكتور أشرف لطيف
الدكتور أشرف لطيف تادرس

صرح الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن باحثي مختبر بركهافن الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، نجحوا فى إنتاج درجة حرارة تبلغ 4 تريليونات درجة مئوية، بهدف معرفة سر نشأة الكون و كيفية تكون النجوم و الأجرام السماوية.

وأضاف خلال تصريحات صحفية، أنه تم إنتاج هذه الحرارة الهائلة باستخدام تصادم أيونات الذهب، التي أدت بدورها لإحداث سلسلة من الانفجارات الشديدة منتجة هذا الكم الهائل من الحرارة، فى مدة لم تتعد بضعة أجزاء من الثانية.

وأشار إلى إن درجة الحرارة في مركز الشمس تبلغ 50 مليون درجة مئوية، وأن الحديد ينصهر عند درجة حرارة تقارب 1800 درجة درجة مئوية.

وتابع تادرس، أن الإعلان عن هذا الإختبار جاء على لسان ستيفن فيجدور، الأستاذ الباحث في المختبر، أثناء إجتماعه مع الجمعية الفيزيائية الأمريكية في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأوضح أن هذه الحرارة الهائلة تكفي لإنصهار البروتونات والنيترونات، المكونة أصلاً من عناصر أصغر حجماً تعرف علميا "بالكواركات و الجلونات"، و جميعها يشكل تركيب الذرة.

وأكد أن تصميم المصادم الذى استخدم في الحصول على هذه الكمية المذهلة من الحرارة، يضع الباحثين في تجربة لمحاكاة ما حدث أثناء تكون الكون في بداياته، وأن درجة حرارة الكون في الوقت الحالي لا تتجاوز 0.7 درجة فوق الصفر المطلق.