رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"توك توك روسيا رايح جاي".. سقوط 4 طائرات.. وطائرتين تائهتين.. والحصيلة 297 ضحية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تجاوزت حوادث سقوط الطائرات الروسية، خلال الشهر الجاري، حوادث الطرق التي تشهدها البلدان في معظم الأوقات، إذ سقطت 5 طائرات في 30 يومًا فقط، أسفرت عن مصرع 281 شخصًا، بينما اخترقت الطائرات التابعة لسلاح الجو الروسي المجال الجوي لكل من تركيا وإسرائيل.

وعلقت إسرائيل على اختراق الطائرة الروسية لمجالها، قائلة: "إن الاختراق تم دون قصد"، وكأن قائد الطائرة كان ثملا، مثل سائقي السيارات الذين يقودون مخمورين فينحرفون عن الطريق أو يتسببوا في حادث يزهق أرواح البعض.
01.تحطم طائرة "آيرباص 321" فوق سيناء
بدأت تلك الحوادث بتحطم الطائرة الروسية طراز "آير باص321" فوق جزيرة سيناء بعد إقلاعها من مطار "شرم الشيخ" الدولي، وأسفرت عن مصرع طاقم الطائرة وكافة الركاب، والبالغ عددهم 224 قتيلًا.

02.تحطم طائرة شحن روسية في السودان
بعد ذلك الحادث بأربعة أيام فقط، تحطمت طائرة "شحن" روسية جنوب السودان، ما أسفر عن مقتل 41 شخصًا، ولم يتم الإعلان عن وجود أية ناجين من الطائرة.

03.تركيا تسقط طائرة روسية
وفي 24 نوفمبر الجاري، أعلنت السلطات التركية إسقاط طائرة مقاتلة روسية طراز "سوخوي-24" بزعم اختراقها المجال الجوي للبلاد، وأسفر الحادث عن مقتل أحد الطيارين، بينما تم أسر الآخر.

واشتعلت الأزمة بين الجانبين "الروسي - التركي" على خلفية هذا الحادث، إذ أعلنت تركيا أنها أطلقت 10 تحذيرات لـ"سو-24" قبل اختراقها المجال الجوي، بينما كذبت روسيا تلك الإدعاءات، قائلة إن الطائرة لم تنحرف عن خط السير الذي تتبعه من الأساس.

وأعقبت تلك التصريحات قطع الجانب الروسي لكافة العلاقات، العسكرية والاقتصادية، مع تركيا، بالإضافة إلى وقف العمل بـ"التأشيرة الحرة" لدخول الأتراك إلى أنقرة، واعتقال 40 رجل أعمال تركي وفرض ضريبة عليهم، بعد اتهامهم بملء استمارات خاطئة عند دخولهم البلاد.
04.سقوط مروحية طراز "إم-8" في "كراسنويارسك"
ولم يمر يومان على حادث إسقاط الطائرة الروسية، حتى سقطت طائرة مروحية طراز "إم-8" في إقليم "كراسنويارسك" بروسيا، بعد إقلاعها على بعد 10 كيلومترات، مما أسفر عن مقتل 9 ركاب و3 من طاقم المروحية وإصابة 15 آخرين.

وسقطت المروحية في نهر ينسي، المتجمد حاليا، وأدى الحادث إلى تحطم هيكل الطائرة دون نشوب حريق.

05.تحطم طائرة مدنية روسية غرب سيبيريا
ولم تتوقف حوادث الطائرات الروسية، إذ تحطمت اليوم، الأحد، طائرة مروحية مدنية روسية طراز "S-350"، غرب سيبريا، أسفرت عن مقتل 4 أشخاص.

06.اختراق طائرة روسية المجال الجوي لإسرائيل
وفي الوقت ذاته، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون، أن طائرة روسية قادمة من سوريا، اخترقت المجال الجوي لدولة الاحتلال الإسرائيلي "عن طريق الخطأ"، مشيرًا إلى أنها عادت إلى مسارها الجوي بعد دقائق معدودة.

وقال يعالون، إن قائد الطائرة الروسية انحرف عن مساره بـ "الخطأ"، أثناء تحليقه قرب هضبة "الجولان" المحتلة، مؤكدًا وجود تنسيق بين القوات الروسية والإسرائيلية لتجنب "سوء التفاهم بين البلدين".

وأضاف يعالون، أن كثيرا من الطائرات الروسية تخترق المجال الجوي للاحتلال عن طريق "الخطأ"، ولكن "تل أبيب" تدرك أن الطائرات لا تشكل أي نوع من الخطر على إسرائيل.

ورغم مرور 30 يومًا، إلا أن روسيا لم توضح سببا محددا لتلك الحوادث.