رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نصائح للتخلص من ضغوط العمل والإجهاد العاطفي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت صحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندية أنه بحلول عام 2020 ستكون الأمراض النفسية السبب الثاني فى الوفاة بعد "القلب" مباشرةً .

وللعمل على علاج المشاكل النفسية، لابد من الإجابة على بعض الأسئلة، وهى «هل نجد صعوبة في محو الأفكار السلبية، أو التعامل مع المواقف الصعبة، وهل ضغوط العمل المتزايدة تعمل على تدنى مستوي معنوياتنا، هل نجد الراحة في الطعام عندما نواجه مشكلة؟».

إذ كانت الإجابة على جميع هذه الأسئلة بالإيجاب، إذا فأنت بحاجة للحفاظ على صحتك النفسية، لكي تستطيع العمل بشكل جيد يوميًا، حتى لا تجعلك التحديات المفاجئة عرضه للسقوط في الهاوية.

وفى سياق متصل، أشار الدكتور "راجيش غويال" استشاري الطب النفسي، بجامعة جنجا رام إلى ستة طرق عملية للحفاظ على الصحة النفسية.

1- الحفاظ على روتين منتظم

الحفاظ على الاستيقاظ مبكرا، تخصيص وقت معين لتناول الوجبات وساعات النوم، ومن خلال متابعة الأشخاص الذين ينتهجون نظام معين للنوم و نظام لتناول الوجبات ،بصحة جسدية ومعنوية أفضل من الذين لا يتبعون نظام يومي.

2- ممارسة الرياضة

تترك أثارها الإيجابية على الفرد، حيث تجعل الشخص نشيط بدنيا كما أنها تساعد في إفراز هرمونات السعادة التي تعمل على رفع المعنويات، وينصح الأطباء بممارسة الرياضة على الأقل 5 مرات في الأسبوع، إن لن تمارس يوميا.

3- إتباع نظام غذائي متوازن

ينصح الخبراء بتناول وجبة متوازنة يوميا تحتوى على الخضار والفواكه، ونبهوا لأهمية ماء جوز الهند، والموز لأنه يحتوى على البوتاسيم، ويساعد في رفع المزاج، وكذلك الشيكولاته الداكنة التي تعمل أيضا على رفع الحالة المزاجية.

4- ممارسة هواية معينة

اننا لا نجد الكثير من الوقت للقيام بالتزامات العمل والواجبات الأسرية، لكن من الضروري تخصيص نصف يوم أسبوعياً لممارسة هواية معينة كالاستماع للموسيقى، قراءة الكتب، الذهاب للنادي، وذلك لأننا دائما ما نحاول أن معالجة الآخرين وننسى معالجة أنفسنا.

5- قضاء وقت ممتع مع أشخاص تحبهم

من المهم للغاية الحفاظ على علاقات قوية مع من حولك، أصدقائك والعائلة والزملاء، وهناك حقيقة لابد من استيعابها وهى أن الحالة النفسية تأثر كثير على نوعية العلاقات الشخصية.

6- تجنب استخدام المنبه

استخدام المنبة خلال اليوم أو أثناء الاستيقاظ لأنه يجعلك مشتت طوال اليوم، وعليك دائما أن تتعودعلى إيقاظ نفسك بنفسك، وضبط مواعيدك بدون منبه.