رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جينتيلوني: إيطاليا تسعي لانضمام روسيا للتحالف الدولي ضد داعش

وزير الخارجية الإيطالي
وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني

أعرب وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني عن قناعته بأنه "بعد حادث إسقاط المقاتلة الروسية الخطير ، أضحى إنخراط روسيا في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش هدفا أكثر صعوبة".

إلا أن باولو جينتيلوني أعلن في جلسة إحاطة بالبرلمان الإيطالي امس الخميس، أن حكومة بلاده سوف تستمر في جهودها لتحقيق هذا الهدف ، وأشار إلى أن روما ترى دائما الفرص وليس المشاكل فقط في إنضمام روسيا للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

ونوه بأنه تحادث هاتفيا مع نظيره التركي مولود قافوش أوجلو ، وسيلتقي قريبا مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ، وقال " نحن بحاجة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث والعمل على خفض التصعيد بين أنقرة وموسكو ، محذرا من أن مثل هذه الحوادث قد تشكل حاجزا أمام مسارات إنطلقت ( في إشارة إلى لقاءات فيينا بشأن الحل السياسي للأزمة السورية).

وفي معرض رده على سؤال حول مصير العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية ، قال وزير الخارجية الايطالي " من الواضح بالنسبة لنا أن العدو هو الإرهاب ، وتنظيم داعش على وجه الخصوص" ، ولفت إلى أن المجلس الأوروبي في 17-18 ديسمبر المقبل سيناقش مسألة العقوبات على موسكو بناء على مدى الإلتزام بإتفاق مينسك حول الأزمة الأوكرانية.

وأضاف " إن إيطاليا ، على الرغم من أنها وافقت على العقوبات ، إلا أنها سعت لتجنب القطيعة مع روسيا وإلى الحاجة إلى إبقاء قناة الحوار مفتوحة مع موسكو".