رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السيسي يدشن قريبًا مشروع تنمية شرق بورسعيد ضمن تطوير منطقة قناة السويس.. إنشاء ميناء بحري ومنطقة صناعية و4 أنفاق خلال سنوات.. وشركات مصرية تتولى التنفيذ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يدش الرئيس عبدالفتاح السيسى قريبا مشروع تنمية شرق بورسعيد ، والذى يتضمن عددا من المشروعات ، أهمها مشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد والذى يعد جزءا من تطوير منطقة قناة السويس .

وتهدف هذه المشروعات إلى جذب أكبر عدد من السفن للدخول في ميناء شرق بورسعيد واستخدام الأرصفة المستحدثة داخل الميناء وزيادة حركة دخول وخروج السفن وحركة التجارة العالمية داخل هذا الميناء المحوري العالمي علاوة على فتح فرص الاستثمار في المنطقة المحيطة بالميناء في الظهير الجغرافي لعمل مناطق صناعية ولوجستية تعتمد على التصدير والإستيراد من خلال الأرصفة المستحدثة في الميناء.

وقال رئيس إركان الهيئة الهندسية والمشرف على المشروع اللواء إركان حرب كامل الوزير أن مشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد يتضمن تنفيذ ميناء بحرى كبير بجانب إقامة منطقة صناعية ولوجستية وسكنية ومزارع سمكية ، بالإضافة إلى 4 أنفاق جنوب بورسعيد .

وأكد الوزير أن أهمية تطوير ميناء شرق بورسعيد تكمن فى استقباله السفن العملاقة من البحر المتوسط من خلال إنشاء قناة جانبية بمدخل القناة الشمالي ببورسعيد تتصل بالبحر المتوسط بطول 9 كيلومترات " 5 أميال " وغاطس سفن 17 مترا " 55 قدما " وعرض 250 مترا "820 قدما " ، بهدف تيسير دخول السفن العملاقة إلى ميناء شرق بورسعيد مباشرة دون دخول المجرى الرئيسي لقناة السويس .


وقال إن مساحة المنطقة الصناعية بالمشروع تبلغ 40 مليون متر مربع ، مقمسة على 10 مناطق فرعية ، يبلغ مساحة كل منطقة منها 4 ملايين متر مربع ، مشيرا إلى أنه من المقرر البدء بها ولا سيما مع وجود المعدات الخاصه به ، مع بدء إشارة البدء .

وأضاف أنه سيتم إقامة صناعات متعددة بالمنطقة الصناعية ، أولها صناعة السيارات ومكوناتها ، والصناعات الهندسية والخاصة بتصنيع الخلاطات الخرسانية وغيرها ، وصناعة الأجهزة والمعدات المنزلية بجانب مصنع للتعبئة والتغليف، مرجحا إدخال صناعات أخرى فى وقت لاحق مثل البتروكيماويات .

وأشار الوزير إلى أنه بدأ العمل لنموذج لمصنع ومنطقة إدارية بهدف إدارة المنطقة الصناعية ، بجانب فندق للمستمثرين من المقرر إقامته خلال النصف الأول من العام المقبل 2016 . وأفاد أنه تقرر أيضا الاستعانة بـ " مطور صناعى " مصرى الجنسية للتسويق للمنطقة الصناعية .

وقال انه تقرر إقامة المزارع السمكية بمنطقة شرق ميناء بورسعيد وغرب منطقة بالوظة على مساحة 80 مليون متر مربع .

كما اشار الى الاعتماد فى تنفيذ هذه المشروعات على شركات مصرية وطنية ، من بينها المقاولين العرب وحسن علام وأبناء حسن علام وبتروجيت والصناعات الهندسية وأوراسكوم ، و24 مكتبا استشاريا هندسيا متخصصا فى أعمال الطرق والإنشاءات ، مشددا على أن الأولوية لأبناء مصر للمصريين فى بناء بلادهم .

وقال إن مشروع التنمية ، يتضمن أيضا إقامة مجموعة انفاق جنوب بورسعيد ، منها نفقان للسيارات بطول كل منها 4 كيلو مترات وعرض4ر11 متر ، وأخران للسكه الحديد بطول 6 كيلومترات، مشيرا إلى انه تم بالفعل التعاقد على 4 ماكينات خاصة بأعمال الحفر لهذه الأنفاق .

وتهدف تلك الأنفاق في الشق الأول إلى خدمة أهالي سيناء وربطها بباقي محافظات الجمهورية ولخدمة مشروع محور التنمية ومدينة الإسماعيلية الجديدة ، وذلك لأن مشروع الأنفاق يمر أسفل قناتي السويس .

يذكر أن رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش وقع بالأمس بمبنى المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة ، اتفاقية التسوية مع شركة القناة للحاويات العاملة بمنطقة ميناء شرق بورسعيد " ميرسك "، وذلك استعدادًا لبدء مشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.