رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"شكري" و"كيشيدا" يبحثان دعم العلاقات وتطورات الأوضاع بالشرق الأوسط

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكرى

صرح المستشار احمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية اليوم الخميس بأن وزير الخارجية سامح شكرى عقد جلسة مباحثات مطولة مع نظيره اليابانى فوميو كيشيدا خلال زيارته الحالية إلى طوكيو.

وقال " أبوزيد".. "إن المباحثات تركزت على بحث سبل دفع العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، كما تبادلا وجهات النظر حول القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأعرب الوزير اليابانى عن ترحيب وتطلع رئيس الوزراء شينزو آبى والحكومة اليابانية للزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسى لليابان أوائل العام القادم، موضحا عزمهم على التعاون مع الجانب المصرى لكى تسهم زيارة السيسى فى الارتقاء بعلاقات البلدين لمستويات غير مسبوقة.

وأبدى وزير الخارجية امتنان مصر لحرص اليابان على تعزيز التعاون مع مصر فى مختلف المجالات خلال الفترة القادمة، مؤكداً تطلع الرئيس السيسى لزيارته القادمة لليابان واهتمامه بتحقيق طفرة جديدة فى مستوى العلاقات بين البلدين.

وأشار أبو زيد الى أن "كيشيدا" أكد لوزير الخارجية المصرى استمرار دعم اليابان التنموى والاقتصادى لمصر فى إطار اتفاق قيادتى البلدين على إحداث نقلة نوعية فى العلاقات فى ضوء علاقات الصداقة التاريخية التى تربط الشعبين، وتقديرا من اليابان لدور مصر المحورى فى الشرق الأوسط كركيزة للاستقرار فى منطقة مليئة بالاضطرابات.

كما عرض شكرى الخطوات التى اتخذتها مصر لبناء المؤسسات الديمقراطية واستكمال خارطة الطريق السياسية بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية التى تشهد حاليا مراحلها الأخيرة، موضحا أن استقرار مصر لا غنى عنه لتحقيق الاستقرار فى المنطقة.

واتفق الجانبان على التعاون والتنسيق خلال الفترة القادمة فى إطار عضوية البلدين فى مجلس الأمن الدولى خلال عامى 2016 و2017، ورئاسة اليابان لمجموعة الدول الصناعية السبع فى عام 2016، وكذلك دفع التعاون فى مجال مكافحة الارهاب بالنظر إلى الدور المهم الذى تلعبه مصر فى هذا المجال على المستويين الاقليمى والدولى.

تبادل شكرى وكيشيدا وجهات النظر حول تطورات الأوضاع فى الشرق الأوسط، وخاصة الأوضاع المتدهورة فى الأراضى الفلسطينية وكذلك الموقف فى سوريا وليبيا واليمن.

وتطرقت المباحثات أيضًا، لعدد من القضايا الدولية وبحث جهود البلدين فى مجال نزع السلاح.

واتفق الوزيران على استمرار التواصل والتنسيق اللصيق بينهما خلال الفترة القادمة.

ودعا "شكرى" نظيره الياباني لزيارة مصر فى المستقبل القريب، حيث رحب "كيشيدا" بتلبية الدعوة.