رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لتطوير خدمات الاستشارات والترويج للاستثمار..

هيئة الاستثمار توقع مذكرة تفاهم مع شركة برايس ووتر هاوس

جريدة الدستور

اكد علاء عمر المدير التنفيزى للهيئة العامة للاستثمار على أن هيئة الاستثمار تمضي بخطوات حثيثة لتعزيز مناخ الاستثمار، حيث تم زيادة عدد المنافذ المخصصة لخدمات تأسيس الشركات، كما تم زيادة عدد 3 منافذ لبنك الإسكندرية بمجمع خدمات الاستثمار، وحتى يتواجد البنك بذلك داخل صالة التأسيس بهدف التيسير على المستثمرين..
واستعرض خلال توقيعه اتفاقية التعاون مع شركة برايس ووتر هاوس الخطوات التوسعية ومراحل التطوير التى تتخذها هيئة الاستثمار حالياً من أجل تطوير خدماتها للمستثمرين، مشيراً إلى أن الهيئة بصدد افتتاح فرعين لمجمع خدمات الاستثمار أحدهما بمحافظة سوهاج والأخر بمدينة جمصة، والذى من المقرر أن يخدم محافظات الدقهلية، كما يتم حالياً دراسة إنشاء 7 مكاتب جديدة للهيئة من بينها مكاتب بمحافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء والمنيا وأسوان.

واشاد وفد شركة برايس ووتر هاوس بالتطور الملموس الذى شهدته الهيئة العامة للاستثمار وحجم وجودة الخدمات التى تقدمها للمستثمرين، وأعربوا عن رغبتهم في زيادة التعاون مع الهيئة وإمدادها بكافة الخدمات الممكنة من أجل تحسين مناخ الاستثمار في مصر، خاصةً وأن شركتهم تتمتع بمصداقية عالمية وتواجد كبير فى 157 دولة حول العالم.

مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين قيام شركة برايس ووتر هاوس بعقد دورات تدريبية مجانية للعاملين بهيئة الاستثمار حول كيفية إعداد دراسات قطاعية إستراتيجية في مجالات عديدة، فى مقدمتها مجال الترويج، يتم خلالها توضيح التجارب الدولية في هذا المجال، بالإضافة إلى مشاركة الشركة فى إبداء الرأى تجاه القوانين الخاصة بالاستثمار في مصر وتقييم آثار تلك القوانين علي مناخ الاستثمار (Regulatory Impact Assessment-"RIA" ).. كما من المقرر أيضاً أن يتم تنظيم دورات تدريبية عن أسلوب تفكير المستثمرين وأولوياتهم واهتماماتهم مما يصقل خبرات العاملين ويعود بالفائدة علي المنظومة الاستثمارية ككل.
وقد نصت مذكرة التفاهم كذلك علي مشاركة برايس ووتر هاوس في الندوات القطاعية للهيئة، والخاصة بقضايا الاستثمار التي تتعلق بترتيب مصر في التقارير الدولية، والمساعدة علي تحسين ترتيب مصر في هذه التقارير، خاصةً وأن PWC تعد الشركة الاستشارية الخاصة للبنك الدولى فيما يتعلق بمؤشر دفع الضرائب لمؤسسة التمويل الدولية IFC.
أما على صعيد الترويج للاستثمار، فمن المقرر أن تقوم الشركة بمساعدة هيئة الاستثمار في إعداد مطبوعاتها الخاصة بمناخ الاستثمار والترويج له، مثل دليل الإجراءات الخاصة بالمستثمر والمشاركة في المؤتمرات الاستثمارية للهيئة، حيث من الممكن أن تساهم الشركة فى رعاية المؤتمرات والمشاركة فى تنظيم رحلات ترويجية خارجية ووضع الفرص الاستثمارية الجاذبة علي شبكة قاعدة البيانات الخاصة بالشركة فى فروعها المنتشرة فى العالم، هذا بالإضافة إلى ترتيب لقاءات مع كبرى الشركات العالمية خلال الزيارات الخارجية التى تشارك بها هيئة الاستثمار.
كما نصت المذكرة أخيراً على إحاطة وإطلاع هيئة الاستثمار بما تبديه الشركات الكبرى والمتعددة الجنسيات من تحديات أو تحفظات تجاه الاقتصاد المصري ومناخ الاستثمار، مما سيكون له انعكاساً ايجابياً علي إستراتيجية الهيئة وأهدافها.