رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

احذري.. خلافاتكِ الزوجية تهددكِ بالإصابة بـ"الثعلبة"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعاني بعض السيدات أحياناً من تساقط غزير بالشعر في منطقة معينة من الرأس، أو الرموش، أو الحواجب، ويختفي أحياناً الشعر نهائياً من تلك المناطق، مسبباً ذعراً وقلقاً للمريضة.

أوضح دكتور أحمد البديوي، أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة القاهرة، أن اختفاء الشعر بتلك الصورة قد يكون بسبب الإصابة بداء الثعلبة، موضحاً أنه مرض يصيب بصيلات الشعر بطرق مختلفة، إما في منطقة محددة كالدائرة، أو بصورة منتشرة في عدة أجزاء من الجسم.

وأضاف أن الجلد هو مرآة عاكسة لصحة أجسامنا من الداخل، فهو يتأثر بالحالة النفسية من حيث التوتر، العصبية، والاكتئاب.

وأشار إلى أهم أسباب ظهور داء الثعلبة، وهي ضعف جهاز المناعة، أو وجود بؤرة صديدية في منطقة الدماغ مثل تسوس الأسنان، أو وجود صديد في منطقة الجيوب الأنفية.

ولفت أستاذ الأمراض الجلدية إلى أن أكثر الحالات التي تُصاب بداء الثعلبة تكون من السيدات، بسبب تأثرهن بسوء الحالة النفسية بشكل أكبر، خاصة مع أعباء الخلافات الزوجية ومسئوليات الأطفال.

وأكد البديوي أن الثعلبة مرض غير معدي، لكنه يحتاج لاستشارة الطبيب للوقوف على الأسباب وعلاجها، موضحاً أن معظم العلاجات تعتمد على التحفيز الموضعي لنمو الشعر باستخدام مستحضرات "الكورتيزون"، مشدداً على أن استخدامه يكون بجرعات محددة من قِبل الطبيب لتجنب آثاره الجانبية الضارة.