رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس الإيراني يدعو روسیا وترکيا لضبط النفس

الرئیس الإيراني حسن
الرئیس الإيراني حسن روحاني

دعا الرئیس الإيراني حسن روحاني روسیا وترکیا إلی ضبط النفس فیما یخص إسقاط المقاتلة الروسیة، وقال "إن البلدين جاران وصديقان لإيران التي تهتم بأن تكون العلاقات بینهما ودیة".
وأوردت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية اليوم الأربعاء، أن روحاني تطرق خلال اجتماع لمجلس الوزراء الإيراني اليوم إلی قضیة الإرهاب وأخطارها على العالم، وقال "إننا لم نشهد إرادة جادة لدی الغرب لمكافحة الإرهاب إلى الآن" و"نأمل بأن نشهد مثل هذه الإرادة لدى الغربیین خلال الأیام والأسابیع المقبلة وعلی أي حال یجب أن یتوضح هذا السوال وهو: لمن يبيع الإرهابيون النفط؟ وإلی أین تتجه صهاریج النفط التي تسیر في صحراء سوریا؟".
ونقلت "إرنا" عن روحاني قوله "إن القضیة الأخری التي هي أکثر خطورة ویجب التنبه لها، وعقدت الموضوع هي الحادث الذي جری في أجواء سوریا بالقرب من حدود تركیا حیث أن المعلومات التي نمتلكها تشیر إلی أن الطائرة کانت تقوم بعملیات فی الأجواء السوریة حینما استهدفت".
وتابع الرئيس الإيراني بالقول -وفقا للوكالة- "إذا افترضنا أن هذه الطائرة اقتربت من حدود ترکیا فان الصاروخ والطائرة لیسا لعبة أطفال كي یقرر أحد إطلاق النار في الجو؟ وهل یمكن أن تسود المنطقة هذا الحد من الفوضی تدریجیا بحیث أن یتخذ کل شخص أي قرار یریده في الجو؟ إن هذه الإجراءات خطیرة جدا".
وأکد روحاني أنه علی الجمیع الانتباه إلی أن هذه الإجراءات استفزازیة وأن تبعاتها الكبیرة من الناحیة القانونیة یتحملها البادئ بها وعلی كافة الدول التزام الحذر، داعيا تركیا للتحلي بالحیطة والحذر إزاء الأوضاع بصورة جادة.