رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نائب عراقي يدعو العبادي لتوضيح ملابسات "عملية الحويجة" ضد داعش

رئيس لجنة الأمن والدفاع
رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقي حاكم الزاملي

دعا رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقي حاكم الزاملي القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى توضيح ملابسات "عملية الحويجة" المشتركة العراقية-الكردية فجر الخميس الماضي لتحرير أسري لدى تنظيم "داعش" الإرهابي جنوب غربي كركوك، وهي العملية التي لا تزال تثير ردود فعل متباينة، ولم يصدر أي تعليق من الحكومة العراقية بشأنها.
وقال الزاملي - في تصريح صحفي اليوم الأحد - إن العبادي يقول إنه يعلم بأي غارة جوية تنفذها قوات التحالف الدولي على داعش في العراق، ولا تتم الا بموافقة عراقية، فكيف تنفذ عملية الحويجة دون إبلاغه، مؤكدا أن الحكومة العراقية لم تبلغ بالعملية، وأن العديد ممن تم تحريرهم رحلوا إلى الولايات المتحدة.
من جانبه، أشار عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية ماجد الغراوي إلى أن القوات الأمريكية أنقذت قيادات من داعش كانوا على صلة بها خلال عملية الحويجة، مشيرا إلى أن العبادي يرفض تواجد قوات أجنبية على الاراضي العراقية، وأي خرق لهذا البند يمثل خرقا للاتفاقية الامنية وتدخلا في سير العمليات العسكرية البرية التي ينفذها العراق في الحرب ضد داعش.
ووصف الغزاوي مشاركة إقليم كردستان في العملية بأنها "تصرف فردي" خارج علم الحكومة الاتحادية التي عليها اتخاذ موقف من عدم التنسيق مع الحكومة الاتحادية.
ورحب عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية عبد العزيز حسن بعملية الحويجة، مشيرا إلى أن إقليم كردستان سيسليم الرهائن المحررين إلى الحكومة المركزية، وقال إن عملية الإنزال بالحويجة تمت بعلم بغداد لتحرير مجموعة من الأسرى بينهم دواعش متمردون ومواطنون وعناصر أمنية عراقية.
وأضاف "هذه العمليات النوعية كانت تنفذ سابقا من قبل القوات الأمريكية فقط، لكن عملية الحويجة تمت بالتنسيق مع البيشمركة التي كانت القوة الفعالة في العملية".
يذكر أن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري ورئيس "ائتلاف الوطنية" إياد علاوي تلقيا اتصالي هاتفين من رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، حيث أطلعهما على تفاصيل العملية المشتركة الأمريكية- الكردية.
وكان مجلس أمن اقليم كردستان العراق أعلن أن العملية العسكرية الأمريكية-الكردية المشتركة، التي استهدفت سجن يتبع تنظيم داعش بالحويجة فجر الخميس الماضي أسفرت عن مقتل 30 إرهابيا وأسر 6 آخرين من عناصر التنظيم وتحرير 69 سجينا، وقتل جندي أمريكي وإصابة 3 من قوات "البيشمركة" الكردية، بينما أكد مصدر مسئول بوزارة الدفاع العراقية أن الوزارة لم تبلغ بالعملية العسكرية المشتركة بالحويجة جنوب غربي كركوك شمالي العراق.
وأشاد الجبوري بالعملية ووصفها بأنها "ضربة موجعة للإرهاب"، ودعا زعيم التيار الصدري مقتدي الصدر الحكومة العراقية إلى اتخاذ إجراءات لمنع أي تدخل أمريكي في عمليات عسكرية عراقية في المستقبل، واعتبر العملية تعديا على الحكومة واستقلالها.