رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. تدمير الطريق الرئيسي لـ"داعش".. و"مجاملات القنابل" في حفل زفاف.. و"جمعة غضب" ضد إسرائيل

جريدة الدستور

يقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الجمعة، الموافق 23/10/2015.
01.تفجير انتحاري داخل مسجد للشيعة بباكستان

قتل 11 شخصا وأصيب مثلهم بجروح في تفجير انتحاري استهدف، مساء الخميس، مسجدا للشيعة في بلدة نائية في جنوب غرب باكستان، كما أفاد مسؤولون محليون.

وفجر الانتحاري سترته الناسفة، بينما كان مصلون شيعة يتجمعون في المسجد لإحياء ذكرى عاشوراء في بلدة شالغاري في ولاية بلوشستان المضطربة على بعد نحو 170 كلم جنوب شرق مدينة كويتا عاصمة الولاية.

وذكر وزير داخلية الولاية سارفراز بوغتي لوكالة فرانس برس إن "10 أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 12 آخرين بعد أن فجر انتحاري نفسه في مسجد للشيعة".
02. الطائرات الروسية تدمر "الطريق الرئيسي" لداعش

نجحت القوات الجوية الروسية في تدمير الطريق، الذي تستخدمه حركة "داعش" الإرهابية، في نقل الأسلحة والذخيرة من الأراضي العراقية إلى سوريا.

وقال رئيس الأركان الروسي، أندريه كارتابولوف، إنه تم الكشف عن هذا الطريق بواسطة المقاتلات الجوية الروسية طراز "طائرة بدون طيار".

لمشاهدة الفيديو..



03. بوتين : تقسيم سوريا أسوأ حل للأزمة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن تقسيم سوريا يعد أسوأ وسيلة لحل الأزمة ، لأنه سيؤدي إلى إشعال صراعات مستمرة في المنطقة ، وهذا أمر غير مقبول.

وأوضح الرئيس الروسي اليوم الخميس ، خلال اجتماع نادي "فالداي" للحوار الدولي في مدينة سوتشي الروسية ، أنه إذا قُسمت سوريا إلى أجزاء منفصلة ، فإنهم هناك سيقاتلون بعضهم البعض إلى ما لا نهاية.
04.مجاملة بـ"القنابل" في حفل زفاف وراء انفجارات عدن

أكد مصدر محلي بمدينة عدن باليمن، أن الانفجارات العنيفة التي هزت مدينة عدن في ساعة متأخرة من مساء أمس كانت ناتجة عن استخدام أسلحة متوسطة وقنابل صوتية خلال حفل زفاف.

وطمأن المصدر، في تصريح نقلته صحيفة "عدن الغد" الإلكترونية صباح اليوم، المواطنين بأن هذه الانفجارات لم تكن ناتجة عن هجوم من قبل مسلحين كما ادعت بعض الوسائل الإعلامية، وطالب المواطنين بألا يقوموا بمثل هذه الأعمال في احتفالاتهم.

05."جمعة غضب" ضد إسرائيل

اندلعت المواجهات بين الشباب الفلسطيني وقوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب الانتهاء من أداء صلاة الجمعة، داخل مخيم "العروب" شمال مدينة "الخليل".

وتأتي المواجهات، ضمن فعاليات "جمعة الغضب" في الانتفاضة الثالثة، التي دعا إليها الشباب الفلسطيني.

لمشاهدة الاشتباكات..



06.والاحتلال يطلق "الرصاص الحي" على الفلسطينيين

أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي، على شباب فلسطيني، منذ قليل، خلال مواجهات اندلعت بينهما، أمام حاجز "دوتا" بمدينة "جنين".

وتأتي المواجهات -التي نشبت عقب الانتهاء من أداء صلاة الجمعة- ضمن "جمعة الغضب"، إحدى فعاليات الانتفاضة الثالثة.

لمشاهدة أثار إطلاق النار..