رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. خناقة "CIA " و"ويكيليكس".. وترتيب مصر في قائمة مصدري "الغاز الطبيعي".. وموقف "حماس" من انتفاضة "السكاكين"

ميركل وكيري ونتنياهو
ميركل وكيري ونتنياهو وجون برينان

يقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الخميس، الموافق 22/10/2015.
01.كيري يلتقي نتنياهو بشأن "انتفاضة السكاكين"

التقى وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، في العاصمة الألمانية "برلين"، لبحث سبل التهدئة بين الاحتلال والجانب الفلسطيني.

وأعرب نتنياهو -خلال اللقاء- عن امتنانه للولايات المتحدة الأمريكية على شجب عمليات الانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال، زاعمًا أن عمليات الطعن تتم بتحريض من حركة المقاومة الفلسطينية "حماس".

لمشاهدة اللقاء..



02."CIA" تصطدم بـ"ويكليكس"

نددت وكالة الاستخبارات الأمريكية "CIA" بالخطوة التي نفذتها وكالة "ويكليكس" بإعلان عزمها نشر بعض الوثائق الخاصة ببريد مدير"CIA" السابق، جون برينان.

وقالت "CIA"، في بيان لها، إن "ويكيليكس" لا تملك دليلا على أن الوثائق التي حصلت عليها تندرج تحت تصنيف "سري"، مشيرةً إلى رفضها التام للقرصنة على البريد الإلكتروني الخاص بـ"جون برينان"، حسبما نشرت شبكة " روسيا اليوم" الإخبارية.

لمشاهدة الوثيقة..



03. مصر ستصبح من أكبر 5 دول لتصدير الغاز الطبيعي

توقعت صحيفة "بلومبرج" الأمريكية أن تصبح مصر من أكبر 5 دول مصدرة للغاز الطبيعي السائل في العالم، خاصةً بعد اكتشاف حقل غاز "الشروق" الضخم، بالقرب من سواحلها على البحر المتوسط.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، في تقرير لها، أن مجموعة "نوبل" لتصدير الخامات الأولية والطاقة، مستعدة لتزويد مصر بالخامات الأولية من الغاز الطبيعي السائل، حتى تصبح مصر من أكبر الدول المنتجة له.
04. ألمانيا تُكذب نتنياهو وتبرئ "مفتي القدس"

قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إن بلادها لا ترى أي داعٍ لتغيير الحقيقة الواضحة بأن ألمانيا هي المسئول الأول عن محرقة "الهولوكوست".

ورفضت ميركل ادعاءات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي زعم خلالها أن مفتي القدس، أمين الحسيني، هو من أشار إلى هتلر بحرق اليهود، بدلاً من طردهم خارج إسرائيل.
05. رسميا .. حماس تؤيد "انتفاضة السكاكين"

أصدرت حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" بيانًا تدعو فيه الشعب الفلسطيني للمشاركة في "جمعة الغضب" ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت حماس، على موقعها الرسمي، أن المسيرات ستنطلق عقب أداء صلاة الجمعة مباشرةً، مشددة على ضرورة إشعال المواجهة ضد جنود الاحتلال الإسرائيلي.

لمشاهدة البيان..