رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. بوتين يلتقى الأسد ويتصل بالسيسي.. وقطر تدخل "عسكريًا" في سوريا.. وحقيقة مرض بابا الفاتيكان

جريدة الدستور

تقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الأربعاء، الموافق 21/10/2015.

01.اجتماع رباعي بين السعودية وروسيا وأمريكا وتركيا بـ"فيينا"
أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزيرها، سيرجي لافروف، ووزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، سيلتقيان كلًا من، وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، ووزير الخارجية التركي، فريدون سنيرلي أوغلو، في العاصمة النمساوية "فيينا".

وأكدت الخارجية الروسية، في بيان لها، أن اللقاء سينعقد يوم الجمعة المقبلة، لبحث الأوضاع الحالية في سوريا.
02. جو بايدن: لم أعارض مقتل "بن لادن"

قال نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن إنه كان يؤيد الغارة الأمريكية التى قتل فيها زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن فى محاولة لتوضيح دوره وحماية نفسه من الانتقادات المحتملة فى الوقت الذى يدرس فيه خوض سباق انتخابات الرئاسة عام 2016.

كان بايدن قد قال فى وقت سابق إنه نصح الرئيس باراك أوباما بعدم الموافقة على الغارة التى جرت فى 2011 دون التحقق مرة أخرى من أن بن لادن كان موجودا فى المجمع الباكستانى الذى وجد به فى نهاية المطاف.
03. تحطم طائرة عسكرية أمريكية شرق إنجلترا

تحطمت طائرة عسكرية أمريكية طراز "اف 18" في شرق إنجلترا بالقرب من قاعدة للقوات الجوية الملكية في سوفولك.

وأكدت متحدثة باسم الشرطة البريطانية أنه تم استدعاء خدمات الطوارئ إلى موقع تحطم الطائرة في ريدمير في مقاطعة كامبريدجشاير، دون أن تشير إلى وجود ضحايا في الحادث.
04. التحالف العربي يقصف مواقع للمتمردين في تعز والمخا

قصف طيران التحالف العربي الذي تقوده السعودية، تجمعا بمنزل قيادي حوثي يسمى زيد عواض في منطقة الهاملي غربي تعز، كما قصف تجمعا آخر أمام البوابة الرئيسية لهيئة كهرباء المخا، وأسفرت الغارات والاشتباكات على الأرض في تعز عن مقتل 40 مسلحا في ميليشيا الحوثي وصالح، بينما قتل ثلاثة من رجال المقاومة الشعبية.

ولقي 5 مدنيين مصرعهم جراء القصف العشوائي المستمر من قبل الحوثيين وقوات صالح على الأحياء السكنية في تعز خلال الـ ٢٤ الساعة الماضية، واستهدف القصف أحياء وادي المدام والنسيرية والتحرير الأسفل والكوثر والموشكي، مما أدى إلى تهدم منازل وإلحاق أضرار ببعض المحلات التجارية.
05. "بوتين" يلتقي "بشار" في الكرملين

أعلن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم، الأربعاء، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اجتمع مع نظيره السوري، بشار الأسد، في موسكو، مساء الثلاثاء، لمناقشة عدة قضايا متعلقة بسلاح الطيران الروسي وعمليات الجيش السوري.

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنك" الروسية عن بيسكوف قوله إن المناقشات تناولت بطبيعة الحال الحرب ضد الجماعات المتطرفة الإرهابية، وأمورًا تخص استمرار دعم العمليات الهجومية للقوات المسلحة السورية.
06. بوتين: الحل طويل الأمد في سوريا ممكن عبر العملية السياسية وحدها

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن موقف روسيا من الأحداث في سوريا ينطلق من أن الحل طويل الأمد في سوريا ممكن أن يتحقق عبر الحوار السياسي فقط.

وقال بوتين خلال لقائه مع الرئيس السوري بشار الأسد مساء أمس فى العاصمة موسكو: "نحن ننطلق من أنه على أساس الديناميكية الإيجابية خلال الأعمال العسكرية، في النهاية التوصل لحل طويل الأمد ممكن عبر عملية سياسية بمشاركة كافة القوى السياسية، والأعراق والطوائف".
07. الأسد: عملية روسيا العسكرية بسوريا تجري في إطار القانون الدولي

شدَّد الرئيس السوري، بشار الأسد، خلال مباحثاته مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، مساء أمس، على أن مساعدة روسيا خلال عملياتها في سوريا ضد الإرهاب تجري في إطار القانون الدولي، معربًا عن شكره العميق للقيادة الروسية والشعب الروسي على المساعدة التي تقدم لبلاده، وعلى موقف موسكو الرامي للحفاظ على وحدة سوريا واستقلالها.
08. بعد لقاء "الأسد" و"بوتين".. وفد برلماني روسي يزرو سوريا.. غدًا

يبدأ وفد برلماني روسي، غدا الخميس، زيارة إلى سوريا يلتقي خلالها بالرئيس السوري بشار الأسد، ورئيس البرلمان السوري.

وقال دميتري سابلين، عضو لجنة الدفاع في مجلس الاتحاد الروسي، في تصريحات صحفية: "إننا نخطط للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، ورئيس البرلمان السوري وإجراء مباحثات مع نظرائنا من البرلمانيين السوريين".
09. "الفاتيكان" تكشف حقيقة إصابة "البابا فرنسيس" بورمٍ في الدماغ

أوضح الفاتيكان، اليوم الأربعاء، حقيقة ما نشرته بعض الصحف الإيطالية من أن البابا فرنسيس مصاب بورمٍ في الدماغ.

وقال الناطق باسم الفاتيكان، الأب فدريكو لومباردي، إن البابا يمارس مهامه بنشاطه المعهود، مؤكدًا أن نشر الأخبار العارية عن الصحة أمر خال من المسئولية ولا يستحق الانتباه.
10.قطر: سنتدخل "عسكريًا" في سوريا

أعلن وزير الخارجية القطري، خالد بن محمد العطية، عزم بلاده التدخل عسكريا في سوريا إذا اقتضت المسألة، مشيرًا إلى أن ذلك سيتم بالتعاون مع تركيا والسعودية.

وأكد العطية، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن قطر ليست لديها مصالح سياسية أو أجندة في سوريا، قائلًا: "إذا تتبعت الموقف القطري فقد بذلنا كل المحاولات وطرقنا كل الأبواب لإيجاد حل سلمي في سوريا".
11. الكرملين: بوتين اتصل بالسيسي وعاهل الأردن بعد لقائه الأسد

أعلن الكرملين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصل بالرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني، الملك عبدالله بن حسين، لإطلاعهم على نتائج لقائه الرئيس السوري، بشار الأسد.