رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. ماذا قال العالم عن انتخابات "النواب".. وتنفيذ "النووي الإيراني" رسميا

جريدة الدستور

يقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الإثنين، الموافق 19/10/2015.

01.رسميًا.. اتفاق "النووي الإيراني" يدخل حيز التنفيذ

وقع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، على الاتفاق النووي، الذي أبرمته القوى الغربية الست مع إيران، بشأن برنامجها النووي ليدخل الاتفاق الدولي بذلك حيز التنفيذ رسميا.
ووصف أوباما هذه الخطوة بأنها حجر الزاوية نحو منع إيران من امتلاك سلاح نووي وضمان سلمية برنامجها. وأكد في بيان أصدره البيت الأبيض ضرورة التركيز على التنفيذ الكامل للاتفاق لمعالجة كافة النقاط التي تثير القلق تجاه برنامج إيران النووي.
02.مقتل إسرائيلي وفلسطيني في "بئر سبع".

قُتل فلسطيني وإسرائيلي، وأُصيب 10 أشخاص آخرين ، في هجوم مزدوج بالأسلحة النارية والبيضاء على محطة للحافلات بمدينة "بئر السبع".
وقال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية، مايكي روزنفيلد، إن إطلاق نار وقع بمحطة الحافلات المركزية في "بئر السبع"، أسفر عن جرح خمسة أشخاص، وأكد مقتل منفذ الهجوم، واصفا إياه بـ"الإرهابي".
03. إسرائيل ترفض سيطرة الأردن على "الأقصى"

قالت وزارة الأوقاف الأردنية، إن الاحتلال الإسرائيلي رفض اقتراحًا للحكومة بعودة السيطرة على المسجد الأقصى لتهدئة الأوضاع فى القدس والضفة.
وأضافت صحيفة "الرأي" الأردنية، أن إسرائيل رفضت هذا الاقتراح لبسط سيطرتها على القدس، وعدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

04. مصر تشهد "انتخابات بدون مصوتين"

سلطت صحيفة "ديلي ستار" الأمريكية الضوء على الانتخابات البرلمانية، التي تشهدها مصر، مشيرةً إلى أن مشاركة "شباب الثورة" المصري لم تتجاوز 2%.

وتحت عنوان "مصر تستقبل انتخابات بدون مصوتين"، قالت الصحيفة الأمريكية إن الشعب المصري يشعر بخيبة أمل لعدم معرفته الجيدة ببرامج الأشخاص الذين يخوضون تلك الانتخابات.

وأضافت "ديلي ستار" أنه على الرغم من منح الحكومة المصرية نصف يوم إجازة لتشجيع المواطنين على الإدلاء بأصواتهم، إلا أن أغلبية اللجان الانتخابية لم تتجاوز نسبة التصويت الـ5%.

05. السيسي سيخرج فائزًا من الانتخابات البرلمانية

ومن جانبها، ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أنه مع انتهاء الانتخابات البرلمانية المصرية، ستنتهي بذلك المرحلة الثالثة والأخيرة من خارطة الطريق، المقدمة من الرئيس المصري عام 2013، وبذلك سيتخلى عن السلطة التشريعية التي تولها مسؤوليتها منذ حل البرلمان، وبذلك سيحقق الرئيس رهاناته في إنشاء برلمان جديد لن يعيق جهوده في وضع البلاد على طريق التقدم والاستقلال.

وأشارت الصحيفة، إلى أن "هناك 70 حزبًا تشارك في الانتخابات الحالية، وأن هذه الأحزاب كانت قد قررت المشاركة منذ مارس 2015، إلا أن الانتخابات تأجلت أكثر من مرة، نظرا لوجود عيوب في القانون الانتخابي، ولضمان كتلة ليبرالية متجانسة، من شأنها ضمان أغلبية مستقرة".