رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. الانتخابات في عيون العالم.. وخطة "بوش" للإطاحة بـ"صدام".. وأكبر تدريب عسكري لـ"الناتو"

النشرة العالمية
النشرة العالمية

يقدم "الدستور" نشرة بأهم ما تناولته الصحف الأجنبية، التي تتضمن أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الأحد، الموافق 18/10/2015.
01."الناتو" يجري أكبر تدريب عسكري من عقد.. غدًا

يبدأ حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وحلفاؤه، أكبر تدريب عسكري منذ أكثر من عقد، غدًا الإثنين، في استعراض للقوة وسط البحر المتوسط.

ومن المقرر أن يشارك في التدريب 36 ألف جندي، و230 وحدة عسكرية، و140 طائرة، وأكثر من 60 سفينة على مدى 5 أسابيع.

ويصل غدا، كبار المسئولين إلى قاعدة جوية بجنوب إيطاليا لحضور استعراض بالطائرات، وطائرات الهليكوبتر، في ظل تساؤلات عن كيفية التعامل مع خطر روسي لم يعد يقتصر على جناح الحلف الشرقي.
02. بريد "كلينتون" يفضح صفقة بوش للإطاحة بـ"صدام حسين"

كشفت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن العثور على رسائل لوزير الخارجية الأمريكي السابق، توني بلير، والرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، قبل بداية الحرب الأمريكية على العراق بعام، واتفاقهم على الاطاحة بالرئيس العراقي، صدام حسين.

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، كولن باول، كتب للرئيس جورج بوش في 28 مارس 2000، قائلا:"بلير معنا ويجب أن نتخذ العمليات العسكرية اللازمة في العراق".

وأشارت الصحيفة إلى أن العثور على هذه الرسالة جاء ضمن مجموعة رسائل جديدة على البريد الإلكتروني الخاصة بمرشحة الرئاسة الديمقراطي "هيلاري كلينتون".
03. الاحتلال يقتحم "المسجد الأقصى" مجددًا

أذاعت شبكة "قدس" الإخبارية مقطع فيديو لاقتحام المستوطنين باحات المسجد الأقصى، منذ قليل، وسط حراسة مشددة من جنود الاحتلال.

وتأتي هذه الاقتحامات ضمن الدعوات التي يطلقها الاحتلال الإسرائيلي لاقتحامات موسعة، وانتهاك حرمة المسجد القدسي اليوم وغدًا، محاولة صد الانتفاضة الفلسطينية ضدهم.

لمشاهدة الفيديو..



04.استمرار عملية الاقتراع للمصريين في الإمارات

استمرت الانتخابات البرلمانية، لليوم الثاني على التوالي، للمصريين في الإمارات، وتوافد المنتخبون على السفارة المصرية في الإمارات للادلاء بأصواتهم هناك.

يذكر أنه في اليوم الأول شهد ارتفاعا ملحوظا في نسب المقبلين على الانتخابات البرلمانية، وقامت الجالية المصرية ممثلة في "نادي جمهورية مصر العربية بالعين" بتسهيل الأوضاع على الناخبين، وتخصيص سيارات نقل مجانية لنقل الناخبين إلى مقرات الاقتراع للسفارة المصرية بالإمارات.

لمشاهدة سير العملية الانتخابية..



05.حزب "النور" يسير على نهج "الإخوان"

اهتمت الصحف العالمية بالانتخابات البرلمانية المصرية، إذ قالت صحيفة "بيزنيس إنسايدر" الأمريكية، إن التيار الإسلامي المتشدد في مصر، متمثلاً في حزب النور السلفي، يسعى بشكل كبير إلى معادلة الكفة في الانتخابات البرلمانية المصرية الحالية، مشيرة في تقرير لها حول الانتخابات إلى أن السلفيين يسعون بشدة إلى نيل مقاعد البرلمان.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أن مرشحي حزب النور قاموا بمزاولة عملهم بشكل جدي، وأعطتهم وصف "المرشحين ذوي الذقن بدون شنب"، الذين يقومون بالصراخ بصوت عال في الحضور، منوهة إلى أن هؤلاء المرشحين مايزالون يرجعون كل خطبهم حول الانتخبات البرلمانية إلى الدين الإسلامي، وإحياء الوازع الديني عند المصريين، والحكم حسب الشريعة الإسلامية.
06. مخاوف مصرية من فلول مبارك في الانتخابات

ذكر موقع "واللا" الإسرائيلي، أنه بعد أكثر من ثلاثة أعوام تسير مصر فيها بدون برلمان، اليوم تبدأ الانتخابات للبرلمان الجديدة في خطوه نهائية تهدف فيها لحكم ديمقراطي جديد.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن البرلمان الجديد سيكون أكثر قوة من سابقه، لافتة إلى أن هناك بعض المخاوف من أن يكون البرلمان عبارة عن كتل وتحالفات وشخصيات متناثرة جنبًا إلى جنب من فترة الرئيس المخلوع "حسني مبارك"، والتي قد يكون لها تأثير قليل ولكنه حقيقي، بحسب الموقع.