رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أخطاء نرتكبها.. تعوق النجاح


مقال من مدونة «MARC & Angel» بعنوان «أحد عشر خطأ ننسى أننا نفعله»، وخلاصة المقالة هى: حين يتوقف الواحد منا عن ارتكاب الأخطاء فى حياته، ساعتها تبدأ القرارات الصحيحة تأخذ فرصتها وتعطى ثمارها. وفى هذه التدوينة يشرح لنا مارك تفاصيل العديد من الأشياء التى نفعلها دون وعى منا، أفعال سلبية هدامة يجب أن نتوقف عن فعلها ومن أخطرها: «التمسك بالأخطاء لفترة طويلة» و«أن تتخلى عن شىء ما لا يعنى نسيانه» و«ترك الأشياء والرحيل عنها يعنى تقدير الذكريات الطيبة» و«تغلبك على المشاكل والعقبات»، ويؤكد ضرورة المضى قدماً فى طريقك، حين تترك شيئاً ما وراءك، فأنت تبدى تقديرك للخبرة التى اكتسبتها منه، للضحكات التى ضحكتها وللآلام التى اختبرتها والتى جلبت لك الحكمة التى ساعدتك على أن تنمو وتتعلم، إنه علامة تقبلك للأشياء التى لديك، والتى كانت لديك، والإمكانيات اللانهائية التى يمكنك الحصول عليها فى المستقبل، يجب عليك العثور على القوة اللازمة بداخلك لتقبل الحقيقة الراسخة فى الحياة وهى أن كل شىء مآله التغيير، وأن عليك قبول ذلك وأخذ خطوات إيجابية للأمام والسير فى طريقك دون أن تتمسك بأشياء تشدك للخلف.

إنكار أخطائك.. حين تملك الشجاعة للاعتراف بالخطأ، ساعتها يمكنك مسامحة نفسك على ارتكابك هذا الخطأ، يجب أن تتحلى بالشجاعة والحكمة الكافية لتدرك أنه إذا كان ما تفعله لا يجلب لك ما تهدف إليه، ساعتها يجب عليك أن تتخذ قرارات مختلفة، فى بعض الأحيان، يتعين عليك أن تقع على الأرض ويواجه رأسك التراب لكى ترى الأشياء من زاوية جديدة بما يساعدك لأن تعود للطريق الصحيح.

تجنب مخاوفك.. لكل منا مخاوفه فى الحياة، يجب عليك أن تجلس مع مخاوفك على طاولة واحدة، وتحدق إليها فى عينها، وتجعل خوفك صديقك لا عدوك، خوفك وظيفته أن يرشدك إلى نقاط الضعف فى حياتك، لكى تعمل على تقويتها ومعالجتها، من أجل أن تعيش حياة سعيدة هانئة، كلما نظرت إلى خوفك الداخلى من هذا المنظور، وعملت على معالجة كل ما نبهك إليه خوفك، كلما قل ما لدى الخوف ليخبرك به، تقبل مخاوفك وصادقها، ولا تتركها تشل تفكيرك وتقعدك عن الحركة.

القلق بشأن أشياء لا يمكنك تغييرها.. أهم لحظات السعادة هى حين نملك الشجاعة لترك ما لا يمكننا تغييره، الماضى لا يمكن تغييره أو حذفه أو نسيانه، تذكر أن الفشل هو أول خطوة فى بلوغ النجاح.