رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الدستور" ترصد أبرز حالات الحرب والسلام بين فلسطين والكيان الصهيوني منذ 48

جريدة الدستور

تشهد فلسطين حالياً صراع دامي جديد، يضاف إلى قائمة الصراعات الصهيونية الفلسطينية، على خلفيات العديد من الأسباب، فبعد أعلان قيام دولة اسرائيل في فلسطين منذ 1984، تم رفع شعار "وطن مشتعل ومقاومة مستمرة"... هكذا هو حال الشعب الفلسطيني منذ وقوعه تحت وطأ الاحتلال الإسرائيلي... فأصبحت الأراضي مغتصبة، والعروض منتهكة، والأطفال مشردون، في كل بلاد العالم، ورغم ذلك لاتزال المقاومة مستمرة.

"بأسناني سأحمي كل شبر من ثرى وطني، ولن أرضى بديلًا عنه، لو علقت من شريان شرياني"... أسطورة مقدسة لا يعي معناها سوى الشعب الفلسطيني، رفعوها عالية لا استغناء عنها، فقد مر على تاريخه مع الاحتلال ثلاث انتفاضات، جسد في كل منها عشق غير مسبوق للأرض، والوطن.

ترصد "الدستور" أبرز الصراعات على مرة التاريخ بين العرب والعدو الصهيوني، وذلك منذ إعلان قيام دولة إسرائيل منذ عام 1948، وكانت كالأتي:

14 مايو 1948

أعلنت بريطانيا في هذا العام الانسحاب الكامل من الاراضي الفلسطينية، وأيدت إعلان دولة اسرائيل في فلسطين، ومن هنا بدأت الحروب العربية ضد الدولة الصهيونية، والتي لم تهدأ حتى وقتنا هذا، ودخلت عدد من الدول العربية في الحرب ضد اسرائيل، ولكن لم تكن جيدة في تنظيم جيوشهم، مثلما كانت إسرائيل.

1949
إسرائيل تزيد من الأراضي الأصلية بنسبة 50٪.

26 يوليو 1956
مصر تعلن تأميم قناة السويس وتسيطر على قناة السويس.

29 أكتوبر
إسرائيل تطلق هجوم على شبه جزيرة سيناء المصرية وتتحرك نحو قناة السويس.

6 نوفمبر
وقف إطلاق النار، بعد ضغط الولايات المتحدة، يتوقف ضرب اطلاق النار من القوات البريطانية والفرنسية، وإسرائيل تراوغ.

1964
يتم تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية
5 يونيو 1967
قامت إسرائيل بشن غارات جوية على مصر، وسوريا، والأردن، في محاولة منها للسيطرة على أراضي سيناء المصرية، وهضبة الجولان، والسيطرة بالكامل على الضفة الغربية، والتي نجحت في جزء منها.

22 نوفمبر
تبنى مجلس الأمن الدولي القرار رقم 242، "الأرض مقابل السلام"، التي كانت نقطة الانطلاق لمزيد من المفاوضات.

1969
العنف مستمر على طول قناة السويس، كما أعلن الرئيس المصري جمال عبد الناصر 1967 وقف إطلاق النار على طول القناة.
حرب الاستنزاف تبدأ. لا أحد من الطرفين يدعي النصر، والتوقيع على وقف إطلاق النار في أغسطس 1970.

1973 6 أكتوبر

رابع وأكبر صراع عربي إسرائيلي يبدأ عندما تهاجم القوات المصرية والسورية إسرائيل. وتجح القوات المسلحة المصرية في استرداد جزء كبير من مدينة سيناء، وتم وقف اطلاق النار في نوفمبر.

1977 20 نوفمبر

الرئيس المصري أنور السادات يقوم بزيارة تاريخية إلى القدس لمناقشة اتفاق السلام والقاء خطبة في الكنيست. الزيارة تثير آمال السلام في جميع أنحاء العالم.

1978
رداً على الفدائيين الفلسطينيين شنت غارات على إسرائيل من الأراضي اللبنانية، أطلق جنود الاحتلال العبور إلى لبنان. القوات تنسحب في يونيو، بعد يخلق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قوة حفظ السلام رجل 6000 لمنطقة تسمى اليونيفيل.

1979 26 مارس

مصر وإسرائيل... التوقيع على معاهدة سلام رسمية، والتي تنهي 30 سنة من الحرب وتقيم علاقات دبلوماسية وتجارية.

1982 25 أبريل
مصرتستعيد سيطرتها الكاملة على سيناء.

9 يونيو
شنت إسرائيل غارات جوية على لبنان.

1983 17 مايو
يتم التوصل إلى اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة بين إسرائيل ولبنان. كجزء من الاتفاق، وافقت إسرائيل على الانسحاب من لبنان. وغادرت معظم القوات الإسرائيلية بحلول يونيو 1985.

1987 9 ديسمبر
الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة تبدأ أعمال شغب، والمعروفة باسم الانتفاضة ضد الحكم الإسرائيلي. العنف يكثف كشرطة والفلسطينيين الإسرائيلية تشن حملة الانتقام. وأكثر من 20،000 شخص قتلوا في القتال.
، كانت الانتفاضة الفلسطينية الأولى، تكتب بداياتها في تاريخ المقاومة.. لسان حال الصغار فيها كان ولازال ينطق باسم الحجارة، التي اعتبرهوا السلاح الأمثل الذي بسببه دب الرعب في قلوب الكيان الصهيوني.

عُرفت تلك الانتفاضة باسم الحجارة؛ لأنها كانت الأداة الرئيسية فيها، وكانت الانتفاضة شكل من أشكال الاحتجاج الشعبي على الوضع العام بالمخيمات، وتفاقم جبروت الاحتلال الصهيوني، وإهانة الشعور القومي.

ولكن سبب الشرارة الأولى لها، يرجع إلى قيام سائق شاحنة إسرائيلي بدهس مجموعة من العمال الفلسطينيين على حاجز "إريز" الشهير، الذي يفصل قطاع غزة عن بقية الأراضي فلسطين.
وبدأت الانتفاضة عقب تنظيمات سرية بين القيادة الوطنية الموحدة الفلسطينية، ومنظمة التحرير الفلسطينية، وكانت غزة نقطة انطلاقها، ثم انتقلت إلى كل مدن وقرى ومخيمات فلسطين، واشتدت في يومها الثالث، بعدما انتقلت قوة الانتفاضة من قطاع غزة إلى نابلس، ومخيم بلاطة، ومن ثم انتشرت إلى بقية أنحاء الضفة الغربية.

وقدر أن 1300 ألف فلسطيني ضحوا بدمائهم في تلك الانتفاضة على يد الجيش الإسرائيلي.كما قتل 160 إسرائيليًا على يد الفلسطينين.

1991 30 أكتوبر

نظمت الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي مؤتمر مدريد، الذي التقى خلاله القادة الإسرائيليين واللبنانيين والأردنيين، السوريين، والفلسطينيين لوضع إطار لمفاوضات السلام.
1993 يناير
تبدأ محادثات سرية للغاية في النرويج بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية.

13 سبتمبر
ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق رابين يوقعان "إعلان المبادئ". التاريخي، عرفات يعترف بحق دولة إسرائيل في "العيش في سلام وأمن".

1994 26 أكتوبر
العاهل الاردني الملك حسين ورئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق رابين يوقعان معاهدة السلام التاريخية إنهاء حالة الحرب بين البلدين.

1995 5 نوفمبر
مقتل رئيس الوزراء "رابين" على يد متطرف يهودي، ويعرض السلام في المنطقة إلى الخطر.

1996 29 مايو
يتم انتخاب بنيامين نتنياهو رئيسا لوزراء إسرائيل بهامش ضئيل.

1997 يناير
إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية توقيع على اتفاق الخليل، الذي يدعو إلى انسحاب القوات الإسرائيلية من الخليل. وفي هذه الخطوة ينتهي 30 عاما من الاحتلال والسيطرة على بلدة الخلافية بين العرب والإسرائيليين.
1998
في قمة في واي ميلز، ماريلاند، نتنياهو وعرفات يوقعان على مذكرة واي ريفر، وهي أن تستقر العديد من القضايا المؤقتة التي دعا إليها اتفاق أوسلو عام 1993.
1999 17 مايو
يتم انتخاب زعيم حزب العمل ايهود باراك رئيسا للوزراء ويعلن عن خطط لتحقيق السلام مع الفلسطينيين، وإقامة العلاقات مع سوريا، وإنهاء الحرب في جنوب لبنان مع حزب الله.
28 سبتمبر 2000
الانتفاضة الفلسطينية الثانية أو انتفاضة الأقصى، اندلعت في وتوقفت فعلياً في 8 فبراير 2005 بعد اتفاق الهدنة الذي عقد في قمة شرم الشيخ والذي جمع الرئيس الفلسطيني المنتخب حديثاً محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي أرئيل شارون، وتميزت هذه الانتفاضة مقارنة بسابقتها بكثرة المواجهات مسلحة، وتصاعد وتير الاعمال العسكرية بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، راح ضحيتها 4412 شهيدا فلسطينيا و48322 جريح. وأما خسائر الجيش الإسرائيلي تعدادها 334 قتيل ومن المستوطنين 735 قتيل وليصبح مجموع القتلى والجرحى الإسرائيليين 1069 قتيل و 4500 جريح.

2014
بدأ الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة بعد الساعة الواحدة من فجر يوم 8 يوليو 2014، باستهداف منزل المواطن الفلسطيني محمد العبادلة في بلدة القرارة جنوبي القطاع. واظهرت تقارير مقتل 1742 فلسطينيا 81% منهم من المدنيين، بينهم 530 طفلا و302 امرأة و64 لم يتم التعرف على جثثهم لما أصابها من حرق وتشويه، ومقتل 340 مقاوما فلسطينيا، وجرح 8710 من مواطني القطاع.

2015 اكتوبر
إعلان حماس للأنتفاضة الفلسطينية الثالثة، ولا تزال الصراعات موجودة.