رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الآثار: نعاني من أزمة مالية طاحنة.. وعجز الإيرادات يبلغ 90%

جريدة الدستور

قال الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، إن الوزارة تعاني من عجز شديد في الواردات المالية أثر على أعمال الترميم وإنشاءات المتاحف الجديدة وأعمال الترميم اللازمة، بعد انخفاض الإيرادات من مليار و300 مليون جنيه إلى 125 مليون جنيه سنويًا أي قرابة 90% من الإيرادات.

وأضاف الوزير - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بحضور الدكتور أسامة حمدي، محافظ كفر الشيخ، اليوم السبت، إن الوزارة بلا ميزانية وتقوم على التمويل الذاتي من خلال 4 مشروعات.

وأـشار الوزير إلى أنه تم تعيين 7 آلاف موظف في الفترة ما بين 2011، وحتى الآن ليصل إجمالي عدد الموظفين لـ39 ألفًا يتقاضون رواتب تصل لـ72 مليون جنيه.

وأكد الوزير أن شهر سبتمبر، وصلت الإيرادات لـ20 مليون جنيه، مؤكد أن واردات الوزارة تعتمد على عدة مصادر منها: التذاكر من زيارات المتاحف والمعالم الأثرية، وقد انخفضت بنسبة كبيرة جدًا، والبازارات والمحال التجارية التابعة للوزارة وعدد محلاتها 289 محلًا يتم تأجيرها، ولكن المستأجرين لم يقوموا بدفع الإيجارات منذ 4 سنوات وحتى الآن، وبيع النماذج الأثرية من المنافذ الأثرية.

وأضاف: إن المعارض الخارجية أيضًا تعد من مصادر تمويل الوزارة، موضحًا أنه تم إقامة معرض الشهر الماضي في باريس للأثار المصرية الغارقة، وكذلك سيتم إقامة معرض بناة الأهرام في طوكيو في الأسبوع المقبل، يوم 15 أكتوبر، ومن الممكن أن يصل إجمالي دخل 10 معارض 20 مليون دولار.

وأكد وزير الأثار أنه يتم عمل كتابين وأطلس عن الآثار المصرية، بالتنسيق مع وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم، وسيتم توزيعه في 2016 -2017 والكتاب الثاني عن الآثار والحضارة المصرية، منقسمين لجزءين الأول الآثار المصرية بصفة عامة، والجزء الثاني عن الآثار في المحافظات.

واتهم الدماطي الإعلام المصري بالتسبب في عدم حل أزمة تمثال "سخم كا" ورفع قيمة التمثال من 2 مليون جنيه إسترليني إلى 14 مليون جنيه إسترليني.

وأشار الوزير إلى أن أهم ملفاته هو استكمال المتاحف المتوقفة، مثل: المتحف الكبير، ومتحف الحضارة، وتطوير البر الغربي.