رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. دبلوماسي: اتصال شكري بنظيره الروسي استكمال لمباحثات السيسي وبوتين

جريدة الدستور

قال السفير عزت سعد مساعد وزير الخارجية الأسبق إن الاتصال الذي أجراه وزير الخارجية سامح شكر بنظيره الروسي سيرجي لافروف، هو متابعة لاتصال هاتفي مماثل أُجري في السابع من أكتوبر بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره فلاديمير بوتين، الذي أكد خلاله الرئيس أهمية الإسراع في إيجاد حل سياسي سلمي للأزمة السورية.

وأضاف سعد -خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد تليمة ببرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تي في"- أن الرئيس السيسي حرص على تأكيد الموقف المصري من التدخل العسكري الروسي في سوريا خاصة أنه كانت هناك تأويلات لتصريحات وزير الخارجية، الذي أكد من خلاله أن دعم مصر لروسيا ينطلق من مقاومة خطر الإرهاب ممثلا في داعش.

وأشار إلى أن دعم مصر لروسيا ينطلق من حرصها على أمن منطقة الوطن العربي باعتبار أن مصر مهتمة بشكل كبير باستقرار الأوضاع في الشرق الأوسط وهو ما لن يتحقق إلا بدفع الحل السياسي في إطار ما طرحه المبعوث الأممي للأزمة السورية.

كان وزير الخارجية سامح شكري فد أجرى أمس اتصالاً هاتفيًا بـ"سيرجي لافروف" وزير خارجية روسيا الاتحادية، حيث تم تناول التشاور والتنسيق بشأن الأزمة السورية ومخاطر الإرهاب في المنطقة، والأوضاع المتدهورة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومتابعة تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا.

وفي سياق منفصل أكد مساعد وزير الخارجية في تعليقه على تطورات الأحداث في فلسطين أن الموقف العربي منذ تولي نتنياهو رئاسة الحكومة الإسرائيلية لم يكن يمثل أي عامل ضغط بالنسبة لسياساته الاستيطانية وطرد الفلسطينيين من أراضيهم، لافتًا إلى أن القوة الوحيدة التي تحد من هذا التطرف الإسرائيلي هي الولايات المتحدة الأمريكية.