رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كاميرون يناشد مساعدة ميركل في إبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للمساعدة في إبقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الأوروبي ، وذلك خلال لقائهما أمس في مقره الريفي في التشيكرز ، وسط مخاوف في دوائر حزب المحافظين من أن كبار رجال الأعمال سيلقون بدعمهم المالي خلف حملة الخروج من التكتل الأوروبي .
وأبرز ما تطالب به لندن هو تخليص المملكة المتحدة من أي اتحاد أو اندماج سياسي كبير للاتحاد الأوروبي مستقبلا ، ومنع مواطني الاتحاد الأوروبي من الاستفادة من أي ضمانات اجتماعية في بريطانيا لمدة أربع سنوات متتالية ، وكذلك حماية المركز المالي لبريطانيا وحيها المالي في وقت يتوجه فيه الاتحاد الأوروبي نحو اندماج نقدي ومالي وطيد .
وحاول كاميرون أمس استغلال حفل العشاء الذي أعده للمستشارة الألمانية للحصول على دعمها في الإسراع من المفاوضات الخاصة بعلاقة بريطانيا بالاتحاد الأوروبي ، والتي تحقق تقدما بطيئا مؤخرا .
ويخشى حلفاء كاميرون من أن طول فترة المفاوضات قد يعزز من حملة الخروج ، إلا أنه رغم ذلك يتوقع رئيس الوزراء تعاونا من الشركات الكبرى لدعم استمرار البلاد ضمن دول التكتل الأوروبي ، حيث أعلن رجل الأعمال الشهير وعضو حزب المحافظين اللورد روز اليوم عن أنه سيقود رسميا حملة إبقاء بلاده جزءا من الاتحاد الأوروبي .
يذكر أن كاميرون تعهد خلال حملته الانتخابية الأخيرة بإجراء استفتاء على بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي ، قبل نهاية عام 2017 ، وكانت استطلاعات الرأي التي جرت مؤخرا قد كشفت ولأول مرة عن تقدم كفة المؤيدين لخروج بريطانيا من الاتحاد عن المطالبين ببقائها .