رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عصام شرف: اتربيت على أكل الفول والطعمية وعصير القصب

جريدة الدستور

قال الدكتور عصام شرف، رئيس وزراء مصر الأسبق، إن إهمال اللغة والفن تسبب في تدهور حال الثقافة فى مصر، وأصبحت اللغة السائدة هي لغة هابطة وغير مألوفة ومفهومة وتعتمد على الإسفاف.

وأضاف أننا في حاجة لأن ننمى العلاقات الإنسانية والإجتماعية قبل أن ننمى رأس المال الذى يسبب نوعا من الفجوة بين الأسرة الواحدة أحياناً كثيرة على العكس بالنسبة للأسر محدودي الدخل والتي قد تكون أكثر تلاصقاً وارتباطاً.

جاء ذلك خلال المحاضرة التى ألقاها مساء الجمعة ضمن فعاليات الصالون الثقافى للأديبة والكاتبة الصحفية "سلوى علوان" فى نادى طنطا الرياضى بعنوان ( هويتنا فى ثقافتنا ) بحضور الأديب السورى محمد خير الحلبى والمحاسب فايز عريبى رئيس نادى طنطا الرياضى وعدد كبير من المثقفين وأعضاء نادى طنطا الرياضى ونادى الأدب .
وأضاف شرف أننا كنا فى الماضى نسمتع لأغانى ام كلثوم وفيروز وغيرها من الأغانى الوطنية الحماسية التى تسهم بشكل كبير فى بناء جيل جديد قادر على تحمل المسئولية لكن الآن تدهور الحال وأصبحت الأغانى الدارجة تعتمد على كلمات هابطة منها على سيبل المثال ( كوز المحبة إتخرم ) و( بحبك يا حمار ) وتتردد مصطلحات غريبة على مجتمعنا .
وأشار شرف أنه إعتاد منذ صغره على تناول وجبة الفول والطعمية وشرب عصير القصب حتى بعض توليه منصب رئيس الوزراء ظل يتناول تلك الوجبة حتى أنه توجه لمحل فول شهير قريب من منزله بصحبة أسرته وإلتقى ببعض المواطنين وتم التقاط صور تذكارية له وفسر البعض ذلك بالشو الاعلامى لكن هذا غير صحيح وهذه طبيعتى منذ الصغر .
وتطرق شرف إلى حرب أكتوبر المجيدة قائلاً أن الرسالة التى يجب أن نتعلمها جيداً هى أنه لا توجد حرية بلا حزن أو كفاح أو أمل موضحاً أن ضباط وجنود القوات المسلحة قد يحرموا من الحرية لكن لولاهم ولولا ما يقدموه من تضحيات لما نلنا نحن حريتنا وقدم إعتذاراً لبعض زملائه القدامى الذين أصروا على الإلتحاق بالكليات العسكرية بينما فضل هو وباقى زملائه الإلتحاق بكليات مدنية إعتقاداً أن الكليات العسكرية تقيد الحرية لكن الحقيقة أنهم كانوا يضحون من اجل مصر وقدم شرف التحية لكل أبطال حرب اكتوبر المجيدة مؤكداً أنه لا يوجد حب أعظم من حب الله ثم الوطن .
وتضمنت فعاليات الصالون أيضاً تقديم فقرات موسيقية وغنائية وفيلم تسجيلى عن نادى طنطا الرياضى وقدم الفنان خالد عبد السلام قصيدة دينية .