رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس الفرنسي: لابد من التحرك لتفادى حرب شاملة في سوريا وفي المنطقة

الرئيس الفرنسي فرانسوا
الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند

شدد الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند على ضرورة التحرك سريعا لتفادي حرب شاملة بسوريا بالمنطقة بأكملها.
جاء ذلك في الكلمة التي القاها الرئيس الفرنسي امام الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء بمدينة ستراسبورج
وقال نحن جاهزون للتعامل بحزم ومسئولية فيما يتعلق "بالمأساة" بسوريا، قائلا ان اوروبا معنية بما يحدث في سوريا، لان داعش والجهاديين يستهدفوننا.. ولان نظام بشار الأسد خلق كارثة ويستمر فيها، واليوم ايضا يقصف ويقتل ويذبح.."
وتابع : "ان ما يحدث في سوريا يعني اوروبا ايضا و سيحدد لفترة طويلة التوازن في منطقة الشرق الاوسط باكملها".
وقال " واذا تركنا المواجهات الدينية ، واحيانا بين السنة والشيعة .. لا تعتقدوا اننا سنكون في مأمن ، ستكون حرب شاملة ، حرب قد تطول ايضا اراضينا، ولذلك لابد ان نتحرك."
واضاف: "فرنسا تحملت مسئوليتها العسكرية فيما يتعلق بالتهديدات ، وعلى أوروبا باكملها العمل على المستوى الإنساني والسياسي والدبلوماسي .. وسنبني في سوريا مع كل من يستطيع مستقبل سياسي يعطي أمل للشعب السوري في بديل اخر غير بشار الأسد او داعش.. وهذا واجبنا تجاه الشعب السوري وايضاً هده مصلحتنا وواجبنا كأوروبيين".
وطالب اولاند كل الدول الأوربية بممارسة ضغوط من اجل الوصول لهذه المرحلة الانتقالية السياسية بسوريا، داعيا كل الدول التي تريد حقا مخرج (روسيا لبنان دول الخليج وبالطبع الولايات المتحدة وأوروبا) الى المساهمة في الوصول الى مخرج سياسي.
و على جانب اخر، قال اولاند " لابد من إظهار الكثير من التضامن مع الآخرين ولذلك فان التعاون مع افريقيا ضروري" ، مشيرا الى قمة الاتحاد الأوروبي-إفريقيا حول الهجرة والتنمية المرتقبة في لافاليت بمالطا يومي 11 و12 نوفمبر المقبل .