رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التعليم يرفع شعار "مصر التي في مدرسة المشاغبين": "تحرش واغتصاب.. وطلاب يشربون الحشيش.. وطالبات يرقصن على واحدة ونص"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حالة من الفوضى والإهمال تشهدها المدارس المصرية في مختلف المحافظات، ولم يمر الشهر الأول منها، حتى سقطت راية التعليم، وعلت رايات أخرى تهتف باسم التحرش والقتل الخطأ، في ظل تصريحات براقة من وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني، الذي قام بنشر إنجازاته عقب توليه الوزارة بـ 12 يومًا.
"تحرش وقتل وضرب".. ممارسات باتت متصدرة المشهد التعليمي، خلال الـ 12 يومًا الماضية التي افتخر بها الوزير الشربيني، ومع كل حادثة تسلط الأضواء عليها أيام قليلة ثم يخفت بريقها في ظل بريق أقوى خرج مع محاولات التهدئة من قبل المسؤولين.
"المدارس ترفع شعار الضرب في الصغر كالنقش على الحجر"
آخر تلك الحوادث، كان بطلها طفل يدعى "يوسف" الذي لم يتعد عامه السابع، وتعرض للضرب المبرح بالخرطوم من قبل إحدى المدرسات، وحرر والده، محضرا رسميا ضد المدرسة المعتدية على نجله دون وجه حق، عقب إصابة الطالب بحالة نفسية صعبة ورفضه الذهاب للمدرسة مرة أخرى.
وفي شبرا الخيمة، انهالت إحدى أولياء الأمور على معلمة بمدرسة السيدة نفيسة الابتدائية، بالسب والضرب، بعدما اعتدت الأخيرة على ابنه الأولى، وسببت لها جرح سطحي بالرأس، وتعمد معاملتها بالسوء.
ولم يختلف الأمر كثيرًا في محافظة كفر الشيخ، حيث قامت معلمة للغة الفرنسية، بمدرسة الحوامدية، بالتعدي على أحمد إكرامي، الطالب بالصف الأول الإعدادي بالضرب على وجهه، مما أحدثت به بعض الإصابات.
وقررت الدكتورة منى مصطفى، وكيل وزارة التربية والتعليم، إحالة المعلمة للتحقيق، بعدما تقدم والد الطالب ببلاغ ضد المعلمة، واتهمها بالتعدي على نجله، باستخدام عصا مقعد خشبي.
"تحرش.. وأحيانًا اغتصاب"
في بني سويف، شهدت مدرسة خالد بن الوليد، محاولة عاطل التحرش بثلاث تلميذات داخل المدرسة، وبينت التحقيقات الأولية، أن المتحرش يدعى "مبروك" 26 سنة، بدون عمل ومقيم بعزبة التحرير الكائنة بجوار المدرسة تسلل إلى المدرسة وأثناء تواجد التلميذات بالصف الثالث الابتدائي، حاول الاعتداء عليهم، لكن تمكن العاملون بالمدرسة من الإمساك به بعد صراخ التلميذات وأبلغوا الشرطة وتم ضبطه، وحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.
ومن التحرش إلى الاغتصاب، شهدت المدارس في أسبوعها الأول، محاولتين للاغتصاب، الأولى لعامل بمدرسة جبل الطير الابتدائية بالمنيا يدعى "هاني"، حاول التعدي جنسيًا على تلميذة بالمدرسة.

وحرر والد الطالبة "أمنية" بالصف الرابع الابتدائي، محضر ضد عامل المدرسة بعد محاولته اغتصاب نجلته والتحرش بها جنسيًا.
والحالة الثانية لتلميذة بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة الخصوص الرسمية للغات، بمحافظة القليوبية، حيث تعرضت الطفلة "ندى" لمحاولة اغتصاب من قبل مجهول خلال اليوم الدراسي وقررت المديرية التحقيق، واستبعاد المسئولين عن الواقعة.
كما تعرضت إحدى طالبات الصف الرابع الابتدائي، في مدرسة بالخصوص لمحاولة اغتصاب من قبل مجهول، حيث قرر أحد معلمي المدرسة الذي يقوم بإعطاء مجموعات تقوية عقب انتهاء اليوم الدراسي، إلغاء الحصة المقررة، وبدأ الطلاب يجوبون المدرسة الخالية، حتى وقعت الطفلة فريسة لمحاولة اغتصاب.
"الطلبة بتتكيف في المدارس بالحشيش والرقص"
وفي تتابع لغرائب المدارس، تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا لأحد الطلاب، وهو يدخن"الحشيش" داخل الفصل، وأثارت الصور حالة كبيرة من الجدل، بسبب قيام الطالب بهذا الفعل داخل الفصل، غير عابئ بالمعلمين أو المسئولين أو قدسية التعليم داخل المدرسة.
وما لبثت العدوى حتى انتقلت سريعًا إلي باقي محافظات مصر، حيث هرب عدد من طلاب مدرسة الثانوية الزراعية والثانوية الصناعية بمدينة ميت غمر في محافظة الدقهلية، في أول أيام العام الدراسي الجديد، أثناء "الفسحة"، وقام الطلاب بالذهاب إلى الكافيتريات القريبة من المدرستين، لشرب السجائر والشيشة.
وفي محاولة من الفتيات لكسر القواعد داخل المدارس، تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مقطع فيديو لفتيات إحدى المدارس الثانوي بالقاهرة وهن يرقصن بالفصل الخالي من معلميه.
"أعمال الصيانة محتاجة صيانة"
كما سادت حالة من الهرج والغضب بين أولياء الأمور والمدرسين، بسبب سوء أعمال الصيانة في المدارس، حيث تداول صور تظهر عدد من الطلاب في محافظة البحيرة يدرسون في خيم ويجلسون على الأرض، إضافة إلى البعض الآخر الذي استقبل العام الدراسي بالمظاهرات نتيجة عدم جاهزية المدارس، حيث نظم طلاب في محافظة قنا مظاهرة في أول أيام الدراسة؛ اعتراضًا على عدم وجود مقاعد لهم.
وفي البحيرة، تعرض عدد من طلاب مدرسة العدل الابتدائية، لحالة من التسمم الغذائي وتم تحويلهم إلى مستشفى النوبارية العام.

"حوادث القضاء والقدر تغزو المدارس"
ولم تختف حوادث القضاء والقدر، التي يتعرض لها الطلاب في المدارس، حيث لقي "مصطفى نبيل" طالب بالصف الثاني الثانوي خدمات، مصرعه داخل المدرسة، حين حاول مشاركة زملائه لعب الكرة، ولكن أحد الطلاب اعترض ودفعه في صدره ومنعه من اللعب فوقع على الأرض، وقد تم نقله إلى مستشفى زفتى العام ولكنه فارق الحياة.
وفي أسيوط تعرضت مدرسة بني هلال الإعدادية التابعة لإدارة القوصية التعليمية للاعتداء، حيث أصر عدد من البلطجية على إلقاء كمية من القمامة في المدرسة، وعندما حاول عمال الخدمات بالمدرسة منعهم اعتدوا عليهم، وعلى الفور قام مدير الإدارة التعليمية بالاتصال بمركز شرطة القوصية، حيث تم إلقاء القبض علي هؤلاء البلطجية وعرضهم على النيابة.
كما أصيب الطالب "محمود" في مدرسة الشباب بشبراخيت بنزيف بالمخ، بسبب سقوط المروحة داخل الفصل عليه، كما أصيب بكسر في الجمجمة ونزيف داخلي وتم إجراء عملية جراحية له.