رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التفاصيل الكاملة لواقعة الاعتداء على العامل المصري بالأردن.. مصر تؤكد: لن نسمح بإهدار كرامة مواطنينا بالخارج.. والأردن تستنكر الواقعة وتعد بأخذ حق العامل.. وتحركات رسمية بين الدولتين لاحتواء الأزمة

جريدة الدستور

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي- الأحد- فيديو يكشف تعرض عامل مصري يدعي خالد عثمان، للاعتداء بمطعم بالعقبة، على يد أحد أشقاء نائب برلماني أردني وعدد من مرافقيه.

وبعد ساعات قليلة، انتشر فيديو أخر كشف فيه العامل المصري ، تفاصيل الاعتداء عليه قائلا،" النائب البرلمانى يدعى زيد الشوابكة وشقيقه اللذان حضرا للمطعم وطلبا "أوردر" ثم طلب شقيقه من أحد العاملين في المطعم أن يجهز له طلبه في وقت سريع، وعندما رد عليه عامل المطعم بأنه جارٍ العمل عليه، رد شقيق النائب قائلًا "يالا امشي هاته بسرعة".

وتابع: "شقيق النائب قال لي أين بقية "الأوردر"، فأجابه جارٍ تجهيزه، مما دفع شقيق النائب الذي شعر بتأخير إعداد طلبه بالقول "انتوا ليش بتتكلموا من مناخيركم امشي هات الأوردر زي الكلب"، مضيفًا "في اليوم التالي جاء إلى المطعم النائب الأردني وطلب منه أن يحترم نفسه وأهل البلد المتواجد فيها، لكوني غريب، وأثناء الحديث، قام أحد مرافقي النائب بضربي على خدى الأيمن ثم قام آخر بضربه والاعتداء على أحد زملائي في المطعم".

وانتشرت الواقعة داخل الأوساط المصرية " كالنار في الهشيم"، و تحركت وزارة الخارجية بناء على تعليمات الوزير سامح شكرى للوقوف بجانب العامل المصرى .

وأكد هشام النقيب، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين فى الخارج، أن السفير المصرى بالأردن احتج عبر اتصال هاتفى مع رئيس البرلمان الأردنى ، وكلف محاميًا للوقوف بجانب العامل المصرى أثناء عرض القضية على القضاء بعد القبض على المعتدين عليه.

وأجرت نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة، وشئون المصريين في الخارج، اتصالا بالقنصل العام في الأردن ونائبه، للوقوف على حيثيات الواقعة، كما أجرت اتصال بالعامل المعتدي عليه للاطمئنان علي صحته.

وقالت الوزيرة "لم ولن تهدر كرامة أي مصرى في الخارج، وسوف يحصل العامل المعتدى عليه على كل حقوقه سواء داخل مصر أو خارجها".

الاهتمام المصري الرسمي والشعبي بالقضية ، دفعها إلي دائرة الضوء في الأردن، وسارع المسئولون لاستنكار الواقعة، وأكد السفير بشر الخصاونة سفير الأردن في مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، أن الاعتداء على عامل مصرى "حادث فردى ومعزول" وسيتم التعامل معه بكامل الجدية .

قال أحمد الصفدى، نائب رئيس البرلمان الأردنى، إن العلاقات المصرية قوية جداً لا يمكن أن تتأثر بأى شىء، لافتاً إلى أن المجلس سيعقد اجتماعًا اليوم الأثنين، للاستماع إلى النائب زيد الشوابكة وبحث القرار الذى سيتم اتخاذه تجاه الواقعة.

أكد وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمى باسم الحكومة الأردنية، الدكتور محمد المومنى، احترام المملكة الأردنية الهاشمية للضيوف العرب المقيمين على أرضها.

وقال المومنى، فى بيان صحفى نشرته وكالة الأنباء الأردنية، مساء الأحد، إن الدولة الأردنية عمادها القانون والمؤسسات التى تحمى المواطنين والمقيمين وهناك ضمانات لأى شخص تمكنه من اللجوء للقضاء العادل النزيه.

وتباينت مواقف الصحف والوكالات الإخبارية الأردنية من الواقعة، فبينما نشرت وكالة "جراسا" الأردنية، فيديو عن واقعة الاعتداء، مطالبا المملكة الأردنية بأن تدافع عن مصداقيتها أمام الجميع.

نشرت وكالة "جيفرا نيوز" الإخبارية الأردنية، خبرا بنفي النائب زيد الشوابكة اعتداءه على عامل مصري في مطعم بالعقبة، لافتا إلى أنه تدخل لفض الاشتباك بين العامل وشقيقه، إلا أن الأخير غافله وقام بالاعتداء على العامل المصري قبل أن يتدخل النائب ويضرب شقيقه، مستنكرا ما قام به.