رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أولاند يحذر من تقسيم سوريا و من تفجر الأوضاع بين السنة والشيعة

الرئيس الفرنسي فرانسوا
الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

حذّر الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند من خطر تقسيم سوريا، ومن تفجر الأوضاع بين السنة والشيعة قي كل المنطقة، مجددا دعوته للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أولوية استهداف تنظيم "داعش" الإرهابي في الضربات الجوية التي تشنها موسكو.
جاء ذلك في مقابلة للرئيس أولاند مع قناة "أر تي" الفرنسية-الألمانية، والتي تذاع مساء اليوم الأحد، ويتناول فيها الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.
كان أولاند قد صرح في نفس السياق لمجلة "فوكس بوب" بأن المهم هو الحيلولة دون تقسيم سوريا، وخاصة نشوب حرب دينية بين السنة الذين ستساندهم دول الخليج و الشيعة الذين ستدعمهم ايران و روسيا.. وأردف قائلا "فالعواقب نراها جيدا فلن تكون فقط حرب في سوريا بل على مستوى كل المنطقة".
وأكد ضرورة العمل على أن يكون الخصم هو تنظيم "داعش"، وأن تتبنى روسيا موقفا مماثلا، معتبرا أن موسكو حتى هذه اللحظة لم تنضم للائتلاف الدولي بل تحالفت مع بشار الأسد، متمنيا أن يكون الجانب الروسي شريكا في التوصل إلى حل سياسي، وفيما بعد في ضرب "داعش".
و حذّر أولاند من تداعيات الأزمة السورية على المنطقة وعلى أوروبا، معتبرا أن العمليات الإرهابية التي تهدد فرنسا يتم التحضير لها من داخل الأراضي السورية والعراقية.
يشار إلى أن روسيا قد أعلنت، السبت، أنها ستكثف غاراتها الجوية في سوريا تصعيدا لتدخلها العسكري؛ الذي تقول إنه ينال من تنظيم "داعش"، فيما تعتبر قوى غربية أن هدفه دعم الرئيس السوري بشار الأسد.
وكانت المقاتلات الروسية قد أغارت ليل السبت إلى الاحد على مدينة الرقة عاصمة تنظيم "داعش" الإرهابي الذي يسيطر على نصف الأراضي السورية، وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان.