رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السيسي: أشيد بنتائج اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية التونسية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الباجى قايد السبسى

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة الرئيس الباجى قايد السبسى الاولى الى مصر.... مشددا على أن الزيارة تجسد خصوصية العلاقة بين البلدين والشعبين وحرصهما الدائم على الارتقاء بالعلاقات الثنائية الى أفاق ارحب لمواجهة التحديات المشتركة.

وقال الرئيس السيسى "أود ان أشيد بنتائج اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية التونسية التى عقدت اجتماعاتها فى سبتمبر الماضى ووقعت 16 وثيقة ثانونية من بينها اتفاقيات ومذكرات تفاهم ، لافتا الى ان تلك الاجتماعات تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون المشترك ".

وأضاف انه والرئيس السبسى أكدا على ضرورة تنفيذ تلك الاتفاقيات وزيادة حجم التجارة من خلال الاستغلال الامثل للعلاقات الثنائية مع التأكيد على دور القطاع الخاص بالبلدين .

وأشار الى ان مباحثاته مع السبسى تناولت سبل مواجهة الارهاب والتطرف الذى يهدد البلدين مشددا على انهما اتفقا على ضرورة تطوير الخطاب الدينى لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الاسلام .

وشدد السيسى على أن مصر حريصة على دعم التعاون مع تونس لمواجهة الارهاب وتؤيد كافة الجهود التونسية للتصدى لخطر الارهاب .

وأوضح أن المباحثات ركزت أيضا على احداث الحرم القدسى الشريف ، لافتا الى انه ونظيره التونسى أدانا الاحداث التى شهدها الحرم القدسى والتى تؤثر سلبا على استقرار المنطقة .

وقال انه والرئيس السبسى أكدا ايضا على حق الشعب الفلسطينى فى تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية .

وأشار الى أن المباحثات تناولت ايضا التطورات فى ليبيا مبديا أمله فى عودة السلام والاستقرار والامن الى تلك الدولة العربية .

وحول الاوضاع فى سوريا.... قال الرئيس السيسى انه والرئيس السبسى أكدا على ضرورة التوصل الى تسوية سياسية للصراع بسوريا تضمن الحفاظ على وحدة وسلامة الاراضى السورية .
وأضاف انه اتفق مع الرئيس التونسى ايضا على مواصلة التنسيق والتشاور على كافة المستويات لدعم العلاقات ومواجهة المخاطر التى تجابه الامتين العربية والاسلامية.